تقوية المناعة ضد الرشح والإنفلونزا

3
0

مع انتشار فيروسات وجراثيم الرشح والإنفلونزا، وتكاثرها وظهور أنواع جديدة منها، ليس هناك أفضل من تقوية جهازنا المناعي لمواجهتها. فهي موجودة في كل مكان حولنا، تتربص بنا وتنتظر فرصة تغزو بها أجسامنا التي تدخلها عن طريق الأنف، الفم وآية تشققات في الجلد. والواقع أن التعرض المتكرر للعدوى، حتى في حالات الرشح الخفيف، لا يحدث إلا عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفاً.

ولتقوية الجهاز المناعى يجب اتباع الاتى :
- اعتماد النظام الغذائي المناسب ومتوازن، غني بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبذور والمكسرات، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين E (جنين القمح، الحبوب الكاملة، البذور، المكسرات، الأفوكادو، بذور الكتان) وفيتامين C (الجوافة، الكيوي، ثمار العليق، البابايا، الحمضيات، ما يجعلنا أكثر قدرة على مقاومة جراثيم الرشح. وللحصول على أكبر قدر من مضادات الأكسدة يجب تناول المنتجات الطبيعية ذات الألوان الزاهية، الحمراء، البرتقالية والصفراء والخضراء، وأبرز الأطعمة المقوية للمناعة هي:
- الثوم: واحد من أكثر الأطعمة قدرة على مكافحة الجراثيم والفيروسات والفطريات. ومن المفيد تناوله يومياً، والأفضل أن يكون نيئاً. (وفي حالة طبخه يستحسن تقشيره وتقطيعه وتركه لمدة ربع ساعة قبل وضعه على النار مع محتويات الطبق الأخرى). والثوم فاعل جداً في مقاومة العدوى، وفي علاج الأمراض كافة التي تصيب الجهاز التنفسي.
- الأفوكادو: يحتوي على فيتاميني E وb6 وكلاهما يسهمان في إنتاج مضادات الأجسام، ويقويان قدرة خلايا الدم البيضاء على مكافحة الرشح.
- القرفة: تتميز بخصائصها المقاومة للجراثيم والفطريات، وهي قادرة على تدفئة الجسم بأكمله وتساعد على تقويته أثناء العدوى الفيروسية. ويمكن إعداد نقيع فاعل جداً في تعزيز المناعة، عن طريق وضع عود صغير من القرفة و شرائح من الزنجبيل في الماء المُغلى وتركه منقوعاً لمدة ربع ساعة، قبل تناوله.
- السبانخ وهى غنيه بالزنك الذي يقوي خلايا الجهاز المناعي التي تقاوم الجراثيم والفيروسات.
- الأسماك الدهنية: غنية بأحماض أوميغا/ 3فهي تعزز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تلتهم الجراثيم. ويمكن الحصول على هذه الأحماض الدهنية أيضاً عن طريق - تناول مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المهروسة يومياً أو ملعقة صغيرة من زيتها.

- تناول الجنسنج على تقوية الجهاز المناعي في مواجهة العدوى ومقاومة الأمراض، وخاصة الرشح والإنفلونزا.

- ممارسة الرياضة باعتدال والتنفّس بعمق

- تنظيف اليدين بالماء والصابون والفم بالماء والملح لذلك فإن غسل اليدين بالماء الفاتر والصابون مرات عدة في اليوم، يحول دون انتقال العدوى إلينا.

- تفادي التوتر والضغط النفسي بالتأمل والتنفس العميق واليوغافهذا يساعدعلى التمتع بحالة نفسية إيجابية ويسهم في تقوية جهازنا المناعي.
ملحوظة: يتوجب الحد من تناول الملح، السكر والمشروبات الغازية والدهون المشبعة ودهون والزيوت المهدرجة، ومشتقات الحليب كاملة الدسم، اللحوم المصنعة مثل النقانق.

 

إضافة منذ 11 عام
safaa
50518
منقول بتصرف

المصدر

مواقع ومنتديات

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy