فلك : الشمال المغنطيسى

3
0
ماذا يعنى باسلوب مبسط : الشمال الجغرافى والشمال المغنطيسى؟

 

إضافة منذ 9 عام
غير محدد

التعليقات

لا يوجد

الإجابات

3
بص يا باشا ...

الكرة الأرضية بتلف ... حلو كدة؟

أي حاجة بتلف بيبقى لها محور لللف ... ماشي؟

المحور ده بيخترق سطح الكرة الأرضية في نقطتين : نقطة القطب الشمالي ونقطة القطب الجنوبي ... قشطة؟

من أي نقطة على سطح الأرض الأتجاه اللي بيشاور على نقطة القطب الشمالي هو ده اتجاه الشمال الجغرافي وبمسمى ثاني الشمال الحقيقي ... فلة؟

نظرا لتوزيع المعادن داخل الكرة الأرضية هناك محور آخر مغناطيسي ينحرف قليلا عن محور دوران الكرة الأرضية. هذا المحور يزيد انحرافه كل سنة بشكل طفيف جدا.

تشير البوصلة المغناطيسية على إلى الشمال المغناطيسي ومن هنا جاءت أهمية معرفة معناه

أتمنى أن أكون قد شرحت الموضوع بشكل مفهوم




إضافة منذ 9 عام
فهد
179

التعليقات

لا يوجد
1
الكرة الرضية بتلف حول المحور الرابط ما بين نقطة القطب الشمالي واجنوبي

انحراف القطب المغناطيسي ناتج من تغيير في توزيع ما بداخل باطن الأرض من معادن
إضافة منذ 9 عام

التعليقات

لا يوجد
0
الشمال الحقيقي و الشمال المغناطيسي

في المدرسة، تم تعليمنا وجود قطب شمالي و قطب جنوبي و ان البوصلة تشير دائما باتجاه القطب الشمالي، ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة و دقيقة اخوتي الكرام.


بالفعل تشير البوصلة لجهة القطب الشمالي و لكن هل تعلم انه يوجد قطبين شماليين و جنوبيين و ليس فقط شمالي و جنوبي؟ القطب الشمالي و الجنوبي الحقيقيين هما اقطاب اعلى و اسفل الكرة الارضية، موقعهما ثابت على الخريطة و لكن الحقيقة ان البوصلة لا تشير اليهما! بل تشير الى اقطاب اخرى تسمى القطب الشمالي و الجنوبي المغناطيسيين.



هذان القطبان ليس ثابتين على الخريطة، بل يتحركان باستمرار على مدار الاعوام، بدا رصد حركة القطب الشمالي المغناطيسي منذ عام 1600، و سبب عدم ثبات موقعه هو تقلبات في حركة المجال المغناطيسي في لب الارض.

في مجال الطيران يتم استخدام الاقطاب المغناطيسية لتحديد الاتجاهات و ذلك بسبب اتباع البوصلة لهما بدلا من الاقطاب الحقيقية الثابتة، و لكن يوجد حالة يقوم الطيارين باستخدام الشمال الحقيقي بدلا من المغناطيسي، هذه الحالة عند الطيران فوق القطب مباشرة او قريبا منه كمثال رحلات الخليج الى امريكا الشمالية و كندا.

بسبب حركة القطبين و تغير اتجاه و درجة الشمال ، يتم تغيير ارقام مدارج الاقلاع مع السنين، الزاوية بين الشمال الحقيقي و المغناطيسي تسمى زاوية الانحراف المغناطيسي، هذه الزاوية يختلف مقدارها حسب موقعك الجغرافي، اقصى زاوية انحراف هي 180 درجة و ذلك عندما تطير بين القطبين الحقيقي و المغناطيسي حيث يصبح احداهما في جهة و الاخر بجهتك الاخرى تماما، ماذا يحدث عند الطيران مباشرة فوق القطب و تعديه؟ تنقلب البوصلة 180 درجة فجاة و يصبح الشمال خلفك و الجنوب امامك.

#معلومة_طيران
بقلم الطيار سالم المهيري

http://aviationworldgroup.blogspot.com/2016/06/blog-post_26.html
إضافة منذ 19 يوم

التعليقات

لا يوجد
يلزم أن تقوموا بتسجيل الدخول حتى يتسنى لكم إضافة إجابة لهذا السؤال
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy