البروبوليس (صمغ النحل)وأستخداماته في العلاج

8
2
البروبوليس (العكبر او صمغ النحل)
هي ماده طبيعية تجمعها الشغالات من براعم و قلف الأشجار له رائحة عطريه في الكثير من الأنواع لاذع المذاق لرج الملمس سهل الخلط مع شمع النحل لونه مائل إلى اللون البني لا يذوب في الماء ويذوب في الكحول وهذه المادة الصمغية يستخدمها النحل في لصق البراويز العسل والحضانة وسد الشقوق التي يدخل منها الضوء داخل الخلية وتضيق مدخل الخلية في الشتاء كما يستخدمها النحل والقوارض والحشرات الكبيرة التي تقتل داخل الخلية ويصعب حملها خارج الخلية فيقوم بتغليفها بالكامل منعا من التحليل وصدور رائحة كريهة داخل الخلية كما يستخدم في صقل وتطهير العيون السداسية المعدة لوضع البيض التي تضع الملكة البيض بها أكثر عقم ويحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الأربعة عشر المهمة للجسم البشرى وعلى 16 حمض امينى ويعتبر مضاد حيوي للبكتريا والفطريات ومعبق لتكاثر الفيروسات ومقام لتأكسد وله القدرة على القضاء على البكتريا التي اكتسبت مقاومة من المضادات الحيوية.

واليروبوليس مفيد لجهاز المناعة ومفيد لجميع القرحة والأمراض الجلدية والسرطانية ومقاوم البرد والأنفلونزا والتهاب الرئوي والتهاب الأذن والحنجرة واللثة وأمراضها.

ويسمى صمغ النحل بنسلين روسيا كثيرة استخدامه بمعرفة العلماء الروس.
ويجمع العكر من على سطح الإطارات والفراغ منهم وهناك طرق حديثه للحصول عليه واهم أنواع السلالات الجامعة له من النحل هو النحل القوقازي.

من فوائد صمغ النحل
1- يفيد في حالات تصلب الشرايين.
2- يقوى المناعة الطبيعية للعدوى.
3- يفيد في حالات الأنفلونزا والتهاب الأنف والحساسية والتهاب الجيوب الأنفيه ويمنع الرشح.
4- مقوي عام حيث يزيد من النشاط الذهني والطبيعي.
5- يفيد في علاج السرطان وأمراض الكبد من فيروسات.
6- يفيد في علاج قرحة المعدة.
7- يفيد في علاج الحمى والتهابات البروستاتا.
8- مضاد حيوي طبيعي واسع المجال وذو قدره فائقة على قتل كثير من الفطريات والمكروبات لاحتوائه على حمض(فريوليك - سيناميك - فلافونات - فلافونيدات).
9- يفيد في التهاب المفاصل والحمى الروماتزمية.
10- قتل الخلايا السرطانية ووقف نشاطها لاحتوائها على (فلافونات - حمض كافيك - سيلرودان - ارتيبلينس).

رأي الدكتور محمد علي البمبي في كتابة
نحل العسل في القرآن و الطب
البروبوليس propolis
- البروبوليس الذي أعطي الحيوانات التجارب عن طريق الفم بجرعات قوية جدا 10 -15 / كيلو وزن لا يسبب أي تأثير سام أو أي خلل باثولوجي من أي نوع حتى بعد مدد طويلة باستمرار امتصاصة خلال شهور كثيرة .
- البروبوليس كقاعدة عامة عند الإنسان يمكن تحملة جيدا باستعماله في حدود التركيبات و الجرعات المعروفة لا تسبب إلا في حالات نادرة أي حادث أو أعراض ثانوية .
- لم ينسب إلية خواص مسببة للأورام أو الطفرات و في بعض الحالات التجريبية ثبت أنة يعالج أو يساهم في إذابة المنتجات الورقيه.
- لة خواص قاتلة و مانعة للنمو البكتريا علي انواع من ستاثيكوكس ستريتوكوكس -سالمونيلا - و البكتريا المسببة لامراض تعفن الحصنة الاوربي و الامركي في النحل و ميكروب اشيرشيا .
- هذة الخواص المضادة للمكروبات كانت دائما مختلفة تبعا لطريقة الاختبار و ان كان في الكائن الحي او في اطباق الاختبار ويتناسب مع تركيزة و بكونة وحدة او مع مواد اخري مثل بنزويك او حمض فيروليك
- تـأثيرة قاتل لبعض الفطريات منها كانديديا
- تأثيرة المخدرة قوية جدا 3-4 تفوق علي تأثير الكوكايين و اكثر من ذلك عن النوفو كابيين اذا كان مستحضر مع الزيوت الطيارة التي تحتوية
- لة تاثيرات مضادة للالتهابات بدرجة كافية جدا
- خواصة واضحة في تنشيط اعادة توالد الانسجة
- مضاد للفيروسات مثل بعض مسببات الزكام خاصة A2
- مضاد للتريكوموناسي خاصة النوع المهبلي Tvaginalis الذي يصيب الجهاز البولي تناسلي في الاناث و الذكور .
- مضاد للروماتزم
- لة تأثيرة لاكساب المناعة عن طريق التنبه المباشر للخلايا الاكوله وتكوين الاجسام المضادة أو بطريق غير مباشر بزيادة المقاومة أو التحمل.
- ثبت أنه يساعد في تكوين الأنسجة واللحم الجديد في الجروح.
- له تأثير مهبط علي نمو بعض الفيروسات
- له خواص مضادة للتأكسد بعض المستخلصات أثبتت تأثير لإطالة فترة حفظ السمك إلي 2 - 3 مضاعفات مما يكسبه أهمية في الصناعات الغذائية وصناعات التجميل.
- مهبط للتمثيل الضوئي ففي تجارب عديدة ثبت أنه منشط لانبات كثير من الخضروات خاصة علي الخس والبطاطس مما يساعد علي حفظ المواد الغذائية.
مكوناته التحليلية تختلف حسب مصدره ولكن أكثرها
تتواجد 50 - 55% صموغ وراتنجات ومسلم 25 - 35% شمع (30% المتوسط) 10% زيوت طياره أو أساسيه 5% حبوب لقاح 5% مواد مختلفة عضوية ومعدنية وقد أمكن تجزئ هذه المواد والتعرف علي مكوناتها العديدة (معظمها فلوفونويدات) من أهمها:
- أحماض عضوية: حمض بنزويك وحمض جاليك.
- أحماض فينول.
- أحماض كافيك - سيناميك - فيروليك.
- ايزوفيروليك، ب. كوماريك
- الدهيدات عطرية: فانلين - ايزوفانلين.
- كومارينات , اسكولبتول, سكوبوليتول.
- فلافوفات , اكاسيتين, كرابزين.
وهو مصدر اللون الأصفر في البروبوليس والشمع - بكتوليناريجنين - بينوكمبرين - تكتوكرايزين.
فلافونولات جلنجين - إبزالينين - كيمبفريد - كورستين - رامنوسيترين.
فلافونونات - بينوستروبين - ساكورانتين - فلافونولات - بينوبانكسين.
- وهذه الفلافونويدات لها دور معتبر في العلاج نظرا لتأثيراتها الفسيولوجية المعقدة.
- مفعول مباشر علي الشعيرات الدموية.
- بدء وتقوية نشاط حمض الاسكوربيك.
- تقليل الالتهاب.
المواد المعدنية (المونيوم - فضة - باريوم - كروم - كوبالت - نحاس - حديد - مغنسيوم - منجنيز - مولبديوم - فانديوم - زنك -تيتان - إيثان - وأثار من البورون والرصاص وسيلنيوم) وكلها مواد تلعب دورا رئيسيا في الحياة للعديد من التحولات الغذائية الخلوية فيتامينات كاروتين مولد فيتامين أ وبعض فيتامينات مجموعة ب وخاصة ب3.
- مكونات مختلفة أخرى زانثوريول - بتروثتلين - لاكتوتات - سكريات معقدة - أحماض أمينية.
وصمغ العسل له مفعوله ومجالات استعماله الطبية واسعة جدا ولا تقل تأثيراتها العلاجية عن 41 مرض أهمها تأثيرها علي الشعيرات الدموية وعلي قوة ونفاذية الأوعية الدموية وعلي الجهاز الدوري بصفة عامة موسعة للعروق وخاضة للضغط ومفعولاتها الأخرى.
مررة البول ومزيدة لافراز العصارة المرارية ومنبه لافراز هرمونات انثوية ولها تأثيرات علي الغدد الصماء الأخرى مثل التيموسيه والدرقية والبنكرياس والجاردلوية ولها أيضا تأثيرات مضادة للبكتريا والفيروس والطفيليات وتأثير مضاد للتجلط.
حمض فيروليك الذي يوجد أيضا في اليروبوليس له تأثيرات متخصصة معينة ومن أهمها تأثيره ضد البكتريا وعلاه على ذلك فله مفعول إلي حد كبير في التجلط فيفيد في حالات الجروح التي يصعب التئامها.

استعمالاته
عند الشخص السليم يؤخذ عن طريق الفم لزيادة المناعة الطبيعية وتقويته
ضد أي طارئ بصفة عامة.

عند المرضى تبعا لشدة المرض وأعراضه يؤخذ البرويوليس وحده أو مع العقاقير اللازمة.
1- في أمراض القلب والأوعية الدموية.
2- ضد الأنيميا وتصلب الشرايين.
3- في أمراض الجهاز التنفسي.
4- ضد التهابات الأنف والأذن والحنجرة للحالات الحادة والمزمنة.
5- حالات الأنف برائحة كريهة والتهاب الجيوب الأنفين.
6- حالات الربو التي لا تستجيب للعقاقير الطبية العادية تشفى غالبا في ثمانية أيام.
7- الالتهابات الحادة والمزمنة للقصبات والشعب الهوائية.
8- أزمات القصبة الهوائية.
9- يستخدم كعلاج مكتمل حالة الدرن الرئوي.

راي الدكتور رمضان هلال
استاذ مساعد بقسم الحشرات الاقتصادية بكلية زراعة كفر الشيخ
يقول في كتابة عسل النحل في ضوء العلم الحديث و الصادر عن دار المعارف
التركيب الكيميائي لليروبوليس
التركيب معقد و يختلف حسب المصدر النباتي و المكان و عموما فهو يتكون من راتنج و شمع و زيوت و مكونات غير قابلة للذوبان و ان هناك العديد من الاحماض الدهنية و الزيوت الاثيرية و حبوب اللقاح كما تحتوي علي جلوكوسيد و انزيمات و فيتامينات و عناصر نادرة مثل النحاس و المنجنيز و الزنك و الكالبت و الرصاص و النيكل و الكروم و الفالديوم و الباريوم و قد عرف بانكوفا وبانوف اكثر من اربعين مركبا من مكونات صمغ النحل و جد خمسة منهم لة تأثير مضاد و قاتل للبكتريا و الفطريات و الفيروسات و قد وجد حجازي و فاتن عبد الهادي ( 1997) 25 مركبا تم التعرف عليها عند تحليل صمغ العسل و منها سبع مركبات تم التعرف عليها لاول مرة بصمغ العسل و قد وجدت المكونات التالية استرات الاحماض الفنولية 72.2% و الاحماض الفنولية 1.1% و الاحماض الاليفانية 2.4% و الهيدروكالكونون 6.5% و الكولكونات 1.7% و الفلافونون 1.9% و الفلانونات 4.6% و مشتقات التراهيدروفيوران 0.7% و صمغ النحل معروف منذ القدم و تم استخدامة في التحميض
تأثيرات البروبوبليس علي الميكروبات الضارة
البربليس يثبط نمو فيرس القوباء سواء المسبب لمرض قوباء الاعضاء التناسلية و قوباء الشفاة و قد ذكر حجازي و اخرون سنة 1997 في المستخلص المائى لصمغ النحل او العسل ادى الي تقليل معدل العدوي بفيرس حمض الوادي المتصدع
البروبوليس و البكتريا
" يحتوي مستخلص البروبوليس علي حمض الفوريليك ferulic acid حمض الكافيك caffecic acid مما يجعل لتركيزاتة المختلفة تأثيرا مثبطا و قاتلا لعدد كبير من اجناس البكتريا اما الفولافونيد فأن لها تأثير من التأثيرات العلاجية مثل الشعيرات الدموية و الجهاز الدوري و ادرار البول و منبة لافرازات هرمونات انثوية و الغدد الصماء كما ان لها تأثيرا مضادا للبكتريا و الفيروسات و الطفيليات .
" ذكر محمد شعيب و آخرون سنة 1997 انة تم اختبار مستخلص صمغ النحل بتركيزات مختلفة علي 32 نوع من البكتريا الممرضة المعزولة من اماكن متقيحة في الجلد معمليا وجد ان التركيز 20% لة تأثير مثبط لنمو البكتريا كما وجد ان البكتريا الموجبة بضعة جرام اكثر حساسية بالمقارنة بالبكتريا السالبة لبضعة جرام واليوروبليس استخدم كمنظم للدورة الشهرية و مخفف لالامها
" وجد الدكتور محمد شعيب و الدكتور محمد باشا سنة 1997 ان استعمال مرهم البروبوليس بتركيز 50%بمفردة او اضافة الية حمض السلاليك 3% يؤدي الي شفاء حالات الصدفية و تقرن الجلد بالاضلفة عن كونة علاج امن و يفيد مرهم البروبوليس في علاج حب الشباب و التهاب البشرة و كذلك التهاب العضلات او الاربطة او اغماد الاوتار في منطقة الكولح
" يفيد البروبوليس في علاج التهاب اللثة و التهاب الام الاسنان و تسويسها حيث ان معاجين الاسنان تحتوي علي مادة البروبوليس التي يقي الاسنان من التسوس .
" و من نتائج ابحاث عبد الباسط سعد و فايز حسان سنة 1997 استخدم مستخلص صمغ النحل بتركيز 1% مول في الحقن في اللثة كمضاد للالتهاب كما ان لة خاصية المواد المنظمة للهرمونات علي الكالسوم في تثبيت الاسنان كما وجد ان لة تأثير في علاج قرحة الفم و اللسان وكذلك التهاب اللوزتين و الكلي و المثانة و البروستاتا
المصدر: ملتقى الصيادلة العرب
ومصدر اخر ومعلومات كثيرة عن البروبليس وعلاج العقم
http://www.3oqm.com/Infertility/Propolis&infertility.htm



 

إضافة منذ 7 عام
سلوى
1756
غير محدد
تعديل منذ 3 شهر

التعليقات

safaa منذ 7 عام
فعلا رااااائع وعن تجربة +1
زغباوية منذ 7 عام
حلو اوى انا كنت فاكراه بيستخدم كمطهر ومنقى بس
mohamedhamdy منذ 7 عام
كان عندى جرح كبير طويل جداً 😞 وعمو عبد المنعم عملى خلطة مكونة من عسل حبوب اللقاح وشمع النحل + بروبليس وكان لها أثر كبير جداً جداً فى علاجى وشفاء الجرح بسرعة رهيبة

ما أفيد النحل سبحان اللة الخلاق العظيم
Hatem منذ 6 عام
+1
zedony.com - A mmonem.com production