الطحــــــــــــال .. ما هو ... ؟ ... فوائده للجسم...؟

8
1

هل سالت نفسك فى يوم من الايام ما حقيقة الطحال بجسم الانسان ..؟
الحقيقة ان الطحال غدة من غدد الجسم التى تعمل فى صمت فهو غدة بالإنسان تقع في الجانب الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز، بيضاوي الشكل في استطالته ذو لون إرجواني معتم. طوله من 125 إلى 150 مم وعرضه حوالي 76 مم وسمكه حوالي 38 مم ووزنه عند الشخص البالغ 200 غرام ويقع خلف الاضلاع 9 و 10 و 11 ، هذا الطحال متصل بشبكة أوعية دموية كثيفة جداً، وبه عضلات إن تقلصت هذه العضلات أفرغ ما عنده من الدم ، والطحال جزء من الجهاز المناعى بالجسم .

فوائد الطحال بجسم الانسان :-

اولا : معمل أصلي لكريات الدم البيضاء يولد هذا الجهاز كريات الدم البيضاء ، وهى جيش بكل معاني هذه الكلمة ، بعض هذه الكريات فرقة الاستطلاع ، تتقصى الأخبار وتأخذ هذه الأخبار، تعطيها للقيادة ، وبعضا خطوط دفاع ، وبعضها خطوط هجوم .

ثانيا : كما وان هذه الغدة فيها معمل احتياط لكريات الدم الحمراء ، فالمعامل الأصلية في نقي العظام ، هذه المعامل تصنع بكل ثانية اثنين ونصف مليون كرية حمراء ، .. والمرض الذي مات به بعض الملوك أن هذه المعامل كفت عن تصنيع الكريات الحمراء ، .. المرض اسمه فقر الدم الا مصنع ، أو ابيضاض الدم ، .. والنبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة ، والحجامة نقص في الدم منتظم، وهذا النقص المنتظم في الدم ينشط هذه المعامل ، اذا صيانتها بأخذ الدم ، ... النبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

ثالثا : هو مقبرة لكريات الدم الحمراء .. ومعنى مقبرة ان الغدة تصب على هذه الكريات الميتة مادة تحللها إلى مكوناتها .. وهى حديد وهيموجلوبين ، الحديد يرسل إلى نقي العظام ليعاد تصنيعه، والهيموجلوبين يرسل إلى الصفراء ليشكل الصفراء، هذه الغدة تفرز مادة يهضم بها الدهن.
إذاً فهو مقبرة مع تحليل وإرجاع إلى المكونات الأساسية .

رابعا : هذا الطحال مستودع للدم .

قال النبي عليه الصلاة والسلام:
(( أحلت لكم ميتتان و دمان فأما الميتتان فالحوت و الجراد و أما الدمان فالكبد و الطحال ))

ماذا يستنبط من ذلك ؟
أن الهدر ولو كنت غنياً قيمة مرفوضة عند الله عز وجل، فالإله العظيم الذي بيده كل شيء كن فيكون ... فإنه يموت في الثانية الواحدة اثنين ونصف مليون كرة حمراء تذهب إلى مقبرة الكريات في الطحال، تصب عليها مواد معينة، تحلل إلى مكوناتها الأساسية، ويعاد تصنيعها مرة ثانية لئلا نهدر المواد الأولية. فيعاد تصنيع الحديد مرة ثانية، ويعاد تصنيع الهيموغلوبين مرة ثانية، فينقل إلى الصفراء ليكون المادة الصفراء الهاضمة.

المشكلة أن هذا الجهاز أو الغدة المغلقة يموت الإنسان في حالتين :
إذا تعطل عن العمل أو إذا زاد نشاطه، إذا زاد نشاطه يحلل الكرية الحية والميتة، يصبح فقر دم مع أن الغذاء جيد جداً، ففقر الدم المرضي ناتج من أن هذا الطحال يقوم بنشاط زائد عن النشاط المعقول ، فيقتل الكرية الحية ويحللها، فهو في قتل مستمر لكريات الدم الحمراء .

.. فأنت إذا قلت طحال يعني معمل أول لكريات الدم البيضاء، معمل احتياط لكريات الدم الحمراء، مستودع لكريات الدم الحمراء، مقبرة لكريات الدم الحمراء.

وصدق سبحان حين قال :

صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ?
( سورة النمل : الآية 88)

هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ؟
( سورة لقمان : الآية 11)



 

إضافة منذ 7 عام
hamada
9315
غير محدد
تعديل منذ 11 يوم

التعليقات

زغباوية منذ 7 عام
الله الله على المواضيع
كان نفسي اعرف وظيفته فعلا من زمان
شكرا جزيلا
عبد المنعم منذ 7 عام
المعلومة دى كانت ناقصة عندى .. تشكر يا حاج احمد
hamada منذ 7 عام
الحمد لله انى قدرت اقدم ولو قطره فى محيط العلم .
beroo منذ 7 عام
انا متغاظة جدا اني مافكرتش ابحث في حاجه زي دي قبل كده ... ده حتي من باب الشكر لله علي نعمه
زغباوية منذ 7 عام
يابيرو حولي طاقة الغيظ الى طاقة ايجابية وابحثي فعلا عن اى حاجة تانية مفيدة زى دى وهتلاقى كتيـــــــــر
زغباوية منذ 11 يوم
انا نسيت فايدته وببحث لاقيته ....الواحد محتاج يراجع مواضيع زيدونى من فترة للتانية
zedony.com - A mmonem.com production