كيف تجعل جسمك يستعد لرمضان ؟

0
0
- صيام التطوع :
أفضل طريقة لتجهيز الجسم لإستقبال شهر رمضان هي صيام التطوع . يمكنك إختيار صيام الإثنين والخميس في شهر شعبان أو الصيام يوم واحد في الإسبوع قبل رمضان وفقاً لراحتك .

ولقدجاء في حديث عن أسامة بن زيد قال : ” قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ”

- التجهيز مقدماً :
من الأفضل لأولئك الأشخاص الذين يرغبوا في تحقيق الإستفادة القصوي من شهر رمضان تدريب أجسامهم علي الصيام من خلال تخطي الوجبات الخفيفة قبل بضعة أيام من شهر رمضان حتي يصبح الإنتقال إلي شهر رمضان أسهل وعدم الشعور بالشبع في نهار رمضان بسبب التخلي عن الوجبات الخفيفة .

- تحديد جدول زمني للنوم :
من المشاكل الشائعة التي تواجهك في شهر رمضان هي عدم إنتظام النوم وتحتاج إلي ضبط جدول زمني للنوم في شهر رمضان وتكيف الجسم مع هذه المواعيد قبل رمضان لكي يسهل عليك إتباعها في شهر رمضان . حاول ضبط دورة نوم كاملة علي الأقل تحصل علي 6 ساعات متصلة والإستيقاظ في موعد مبكر قبل السحور هذا الجدول سوف يساعدك في تنظيم عملك في نهار رمضان .

- بدء وجبة الطعام الخاصة بك بالحساء :
يجب أن يصبح طبق الحساء جزء أساسي من وجبتك قبل شهر رمضان حتي تعاد علي تواجده في سفرتك خلال الصيام. لأن بدء الوجبة بطبق من الحساء يساعد معدتك في التجهيز لإستقبال الوجبة .

- تناول الطعام ببطئ :
قبل قدوم شهر رمضان تحتاج إلي التخلي عن مجموعة من العادات الغذائية السيئة ومنها تناول الطعام سريعاً تحتاج تدريب الجسم علي تناول الطعام ببطء لأنه يساعد معدتك علي هضم الوجبة بسهولة .

- تخفيف تناول الحلويات :
ينصح الخبراء بتقلل كمية الحلويات التي تتناولها قبل بضعة أيام من شهر رمضان أو إتباع طرق صحية في تجهيزها مثل تناول الحلويات الخفيفة أو تجنب الحلويات المقلية والثقيلة التي يتم تصنيعها من مكونات ثقيلة علي المعدة مثل الدقيق والزبدة والسكر .

- تجنب الملح الزائد والتوابل :
لا ينصح أبداً الإكثار من الملح في تجهيز الوجبات الصحية وهذا ما يجب أن يعتاد عليه الجسم قبل شهر رمضان لأن الملح الزائد في رمضان ينتج عنه الشعور بالعطش والجفاف .

- تقليل كمية الطعام :
من الأمور السيئة التي يمكن أن تقوم بها قبل شهر رمضان هي الإفراط في كمية الطعام التي تتناولها علي إعتقاد أنها تساعدك فيما بعد في عدم الشعور بالجوع ولكن يحدث العكس فهي تزيد من شهيتك وتجعل من الصعب الإستمرار في الصيام . يمكنك التمسك بتناول ثلاث وجبات يومياً والتخلي عن الوجبات الخفيفة لتسهيل الإنتقال إلي وجبات اقل خلال شهر رمضان .

- تناول وجبة الإفطار مبكراً :
حاول بدء تناول وجبة الإفطار في وقت مبكرا لكي تساعد الجسم للإستعداد للإستيقاظ في وجبة السحور وتناول الطعام في هذا الوقت والبقاء طوال النهار بدون الحصول علي وجبات خفيفة .

- الإقلاع عن العادات السيئة :
رمضان هو الفرصة المثالية لك للإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين حاول التخطيط للإقلاع عن التدخين لتجنب أعراض الإنسحاب المفاجئ مثل التوتر، العصبية، الأرق، نفاذ الصبر صعوبة التركيز خلال ساعات الصيام . فالمدخنين يواجهوا تحدي حقيقي في رمضان ويحتاجوا للتجهيز لهذا التحدي حتي تحقق الإستفادة من رمضان .

- إستشارة الطبيب :
بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري، ضغط الدم، أو أي مشكلة صحية أخري فقد حان الوقت للتحدث مع الطبيب بشأنها. إسأل طبيبك حول إذا كنت تستطيع الصيام أم لا وما هي النصائح التي يقدمها لك لكي تحقق الصيام الصحي. يقوم الطبيب بتوجيهك حول كيفية الحفاظ علي صحتك أثناء الصيام وقد تكون هناك الحاجة إلي بدء تناول أي دواء أو روتين معين في رمضان .

- التجهيز الروحاني :
يمكنك الإنتظام علي قراءة القران والقيام بالأعمال الخيرية قبل رمضان حتي بدأ صلاة السننن والتعرف علي الأدعية التي تحتاج إلي قولها قبل شهر رمضان مثل : اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان . تلاوة اجزاء من القرأن الكريم قبل رمضان وتنظيم وقتك قبل رمضان لمحاولة زيادة العبادات الروحانية في هذا الشهر الكريم .

- لا تنسي الألياف :
يجب أن يحدث تغير جذري في نظامك الغذائي قبل رمضان ببضعة أيام حتي لا يؤثر الصيام علي حركة المعدة ويمكن تحقيق ذلك من خلال إدراج الأطعمة الصحية في نظامك اليومي مثل الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات .

- إزالة السموم من الجسم :
الحفاظ علي إتباع نظام غذائي صحي والحصول علي كمية كافية من النوم وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام كلها نصائح تساعدك في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ومحاولة بدء وجبة الإفطار بطعام غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تنهار ببطء مما يسمح لك البقاء نشط طوال اليوم . تجنب الأطعمة المقلية والغير صحية والملح والسكر لأنها عناصر تؤدي إلي زيادة رد فعل الجسم، .

- الحد من تناول مشروبات الكافيين :
خلال الأيام القليلة قبل قدوم رمضان قم بمحاولة تقليل مشروبات الكافيين علي مدار اليوم حتي لا تواجه صداع الصيام في الأيام الأولي من رمضان . تبدأ الأول بالحد من تناول الكافيين وتقليل عدد أكواب القهوة والشاي علي مدار اليوم لتدريب الجسم علي العمل بإنتظام بكمية كافيين أقل خلال ساعات النهار ومحاولة تجربة الشاي العشبي بدلاً من ذلك فهو من الخيارات الصحية .



 

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production