طرق التخلص من التوتر في 5 دقائق بـ 40 طريقة

0
0

أهم طرق التخلص من التوتر
1- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركب الليثيانين الذي يعد من أفضل طرق التخلص من التوتر .
2- الشيكولاتة: قطعة من الشيكولاتة “28 جرام” تساعد على التخلص من التوتر، و خصوصاً الشيكولاتة الغامقة تساعد على تنظيم هرمون التوتر الكورتيزول و تحسن من عملية التمثيل الغذائي.
3- العسل: حيث أن تناول السكريات من أفضل طرق التخلص من التوتر و الضغوط النفسية، يمكنك تناول معلقة كبيرة من العسل لتتخلص من التوتر بالإضافة إلي كونة مرطب للبشرة و يحتوي علي مضادات حيوية و مضادات للالتهابات في المخ، و الذي يعني أنه يحارب الاكتئاب و القلق.
4- المانجو: تحتوي المانجو على مركب “لينالول” الذي يساعد على خفض نسبة التوتر.
5- مضغ العلكة: بغض النظر عن النكهة المفضلة لك فمضغ العلكة يعد من أفضل طرق التخلص من التوتر ، و بعد دقائق قليلة من مضع العلكة يقوم الجسم بتخفيض نسبة هرمون التوتر .
6- المقرمشات: يمكنك تناول قالب من الحلوى المقرمشة لتفريع التوتر في تناوله، فقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول المقرمشات بأنواعها يساعد على التخلص من التوتر.
7- التأمل: 5 دقائق من الصمت و التأمل قد تغير يومك كاملاً، فالتأمل من أهم طرق التخلص من التوتر و ضغوط الحياة اليومية فقط ركز على التنفس.
8- أسند رأسك إلى وسادة: تمر علينا أيام و كل مانحتاج هو قيلولة طويلة لاستعادة توازنا خلال اليوم، و لكن أن تحصل علي قيلولة أثناء العمل من المستحيلات السبع، يمكنك عوضاً عن ذلك أخذ وسادة صغيرة معك و اسند رأسك عليها للأمام و تخيل أن الوسادة قطعة من الأسفنج تمتص كل توترك.
9- التنفس: من أبسط الطرق للأسترخاء هو التنفس، فالتنفس ببطئ يخفض من ضغط الدم و معدل ضربات القلب، و يمكنك تجربة تنفس براناياما أحد تمارين التنفس في اليوجا و التي تتضمن التنفس عبر جيب أنفي واحد، و التي تساعد علي إعادة اتزان الجسم و العقل.
10- الاسترخاء التقدمي: قم بتركيز كل الضغط علي عضله واحدة في الجسم، مثلاً استخدم كرة مطاطة للضغط عليها و اراحة اليد عدة مرات ستشعر بانخفاض التوتر تدريجياً و يستخدم البعض تلك الطريقة لتساعدهم علي النوم.
11- العد العكسي: جرب أن تعد للرقم 10 ثم قم بالعد العكسي مرة أخري فيساعد على التخلص من التوتر و العصبية و تنفع كثيراً في حالات مقابلات العمل.
12- أحلام اليقظة: و التي تعرف بالتصور الخلاق أيضاً، تخيل بعض الأشياء التي تجعلك سعيد لتتغلب علي التوتر، فهو من محفزات المزاج السريعة المفعول.
13- أغمض عينيك: ينصح الخبراء بإغماض عينيك لعدة دقائق أثناء العمل لتنفصل تماماً عن الضغوط و التوتر، و هي طريقة سهلة لاستعادة التركيز .
14- التدليك: قم بتدليك الأجزاء التي يمكنك الوصل لها من جسدك، و يعد التدليك من الأشياء الهامة للذين يقضون ساعات عدة أمام شاشات الكمبيوتر و يساعد على التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.
15- العلاج بالضغط : هو نوع من العلاج الطبيعي الذي يستهدف تحقيق التوازن في سوائل الجسم و الطاقة، عن طريق تدليك المنطقة الناعمة بين السبابة و الأبهام و يمكنك استخدام زيت اللافندر في التدليك .
16- تدليك القدم: بعيداً عن الملاعب استخدم كرة الجولف لفرك قدميك فيها، فذلك يساعد على الاسترخاء.
17- كرة التوتر: استعن بكرة مطاطة صغيرة لتفريغ توترك بالضغط عليها.
18- المياة الباردة للمعصمين: عند الشعور بالتوتر و الضغط اتجة للحمام و قم بغسل معصمي اليدين بالماء البارد و خلف شحمة الأذن، لتواجد الشرايين بالقرب من الجلد في تلك المناطق، و تبريد تلك المنطقة يساعد علي تهدئة الجسم كله.
19- سرح شعرك: تكرار الأفعال يساعد الجسم على الاسترخاء كتمشيط الشعر أو غسل الأطباق.
20- كن وحيداً: 5 دقائق من الجلوس منعزلاً عن العالم يساعدك في التخلص من التوتر و تجميع أفكارك المشتتة. 21- المنطقة المريحة: خصص مكان بعيد عن الضوضاء للأسترخاء يومياً لمدة 5 دقائق بعيد عن ضغوط العمل.
22- ضوء الشمس: التعرض لضوء الشمس يساعدك في التخلص من التوتر و إعادة شحن الطاقة.
23- الشباك: عندما تحتد الأمور و يزيد التوتر استقطع 5 دقائق من وقتك لتنظر عبر النافذة فذلك يساعدك على الاسترخاء.
24- التنظيم: العمل في مكان غير منظم يصيبك بالإحباط و التوتر قم بتنظيم المكتب سريعاً لتتخلص من التوتر.
25- اليوجا: قم بممارسة بعض تمارين اليوجا البسيطة لتجديد طاقة جسمك و روحك و لتخلصك من التوتر.
26- التمدد: التمدد ” التمغط” أثناء الوقوف يساعدك على تجديد طاقتك و التخلص من التوتر و ارخاء العضلات.
27- الجري الثابت: ربما لا تتمكن من الجري بعيداً، و لكن الجري الثابت يحفز من إفراز هرمون الإندروفين و يساعدك في التخلص من التوتر.
28- المشي: عند الشعور بالتوتر و صعوبة التركيز استقطع 5 دقائق لتذهب لتمشي قليلاً حول مكان العمل، فيساعدك علي اعادة شحن الطاقة و التركيز.
29- الكتابة: كتابة مشاعرك علي الورق يساعدك في التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.
30- القرآن الكريم: الاستماع للقرآن الكريم يريح الصدور و يعالج التوتر و القلق.
31- الموسيقى: الاستماع للموسيقى المحببة إلى قلبك تساعدك في التغلب على التوتر.
32- الرقص: تقترح الدراسات الحديثة أن الذين يمارسون الرقص الحديث يشعرون بتوتر و قلق أقل.
33- لعبة البزل: ألعاب تنشيط الدماغ كالبزل و السودوكو وغيرها تساعد على التخلص من التوتر.
34- الروائح: الروائح الطيبه تساعدك علي التخلص من التوتر و تحسين المزاج، جرب وضع بعض الزيوت العطرية في راحة يدك و استنشقها.
35- الزهور: رائحة و شكل الزهور يساعد في التخلص من التوتر و تهدئة الأعصاب.
36- رائحة الموالح: رائحة الموالح كالبرتقال و اليوسفي تساعد في تحسين المزاج و التخلص من التوتر.
37- القهوة: تناول القهوة يساعد في تجديد الطاقة و لكن رائحتها أيضاً تحسن من المزاج و تزيل التوتر.
38- الضحك: الضحك يعزز جهاز المناعة و يزيد من تدفق الدم و يساعد في التخلص من التوتر و الاسترخاء.
39- التحدث: التحدث لصديق مقرب يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية و الاسترخاء.
40- التخطيط لأجازه: التخطيط للأجازه يجعلك في حالة نشاط رغبة في قضاء تلك الاجازة و يساعدك في التخلص من التوتر .


 

المصدر

موقع كل يوم معلومة طبية:

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production