أيام النصر .. الأحد 07/10/2018

1
0

قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. وهو وشيك الوقوع
لا يمكن اعتبار نصر عسكري ما في بلد ما نصراً لو أدَّي إلى فقدانها استقلال القرار، أو إلى تمتع العدو بامتيازات تقنن جميع فوائد الاحتلال المباشر! هناك نصر استراتيجي تحقق من حرب تشرين/أكتوبر تمثل في إثبات أن الجيش الذي كان لا يُقهر قد تحقق قهره، بحيث بات المتحقق منها المرتكز الاستراتيجي لسورية الأسد في تمسكها بقاعدة "ما أُخِذ بالقوة لا يُستردُّ بغير القوة" مع طلب الرحمة لمن قالها وقد مرت ذكرى وفاته -رحمه الله- منذ أيام!
بات تندر أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب بمملكة الاستخراء والجرب بنداً رئيسياً في كلمات حملات انتخابات نصفية النواب والشيوخ الأميركية، ومما لاشك فيه أن تندره هذا يجد قبولاً لدى ناخبي الحزب الجمهوري الأميركي وهو ما سيرفع من حظوظ الجمهوريين في إبقاء سيطرتهم على الكونجرس الأميركي! فأزعر البيت الأبيض عمل لوقت ما كمقدم لبرنامج تووكشو تلفزيوني، وهو ما يمكنه من إضحاك المستمعين لكلماته، والأزعر بسذاجة المواضيع التي أثارها من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة جعل نظارته من وفود الأمم تقهقه وكأنها تشاهد وتستمع لكوميديان يعرض إمكانياته في صالة ما وليس في قاعة الأمم المتحدة! المدهش كان في استقبال صبي العهد السعودي -موضوع التندر- وفي ردة الفعل الباردة لصبي العهد ولملك العهد، وهو ما جمَّد عقول زبانية العهد وأدواته ووضعهم في ذهول التوهان فيما قد يقولون، وأظن هذا ما لاذهم بالصمت! وكرر صبي رفضه من مجاورة حزب الله في اليمن، مرغوب من حزب الله كإسرائيل!
وزير خارجية أميركا مايك بومبيو بدأ جولة يزور فيها عدد من دول شرق آسيا ذات التأثير على كوريا الشمالية! كلمة وزير خارجية كوريا الشمالية يونغ هو في الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت واضحة في أن تحقيق المزيد من التقدم في موضوع نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يتطلب البدء في رفع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، وقد استنكر وزير الخارجية في كلمته استمرار أميركا في فرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية وعلى منظمات ودول تتعامل مع بيونغ يانغ!
بومبيو يستجدى تدخلاً مباشراً من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون وبصفته الديكتاتورية لإسكات أي صوت يظهر حقيقة ما تم التوافق عليه بين زعيم كوريا الشمالية وأزعر البيت الأبيض في اجتماعهما في سنغافورة أواسط العام الجاري! فقد باتت أفراح الأزعر ترامب في مهب الريح من أن تتبدد ويتبدد معها ارتباط إعلان الزعيم الكوري عن عدم ممانعته في نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وبين تهديدات الأزعر بقصفها نووياً! وهدم هذه النظرية ستهدم أساس انسحاب أميركا من الاتفاق النووي الإيراني والذي تلازم مع إجراءات الخنق الاقتصادي المصحوب بالتهديد بعمل عسكري أميركي مباشر، كوريا الشمالية أعلنتها بصراحة أن لا مجال لمناقشات واجتماعات بشأن نزع النووي قبل أن نلمس جدية البدء برفع العقوبات، وهو ما يؤكد بوضوح أن كوريا الشمالية قد ألقت الكرة في حجر ترامب لكي يقدم خطوة إيجابية، بدونها سيذهب الأمر للرف!

تجليات:
• لجنة متابعة تطبيق اتفاقية المناخ تواجه صعوبات من خلال مواقف سعودية معرقلة لإقرار قوانين تحد من استخدام الوقود الأحفوري!
• المجلس الانتقالي في جنوب اليمن يهدد أمن الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر ومضيق باب المندب في حالة تجاهل العالم له!
• جون كيري يحذر من جهات تصب الزيت على النار لاندلاع مواجهة عسكرية مباشرة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران!
• الهند أكدت يوم أمس الجمعة أنها ستستمر في شراء النفط الإيراني رغم فرض العقوبات الاقتصادية الأحادية التي تفرضها على إيران!
• سياسة واشنطن الخارجية تقوض الثقة في الدولار كأداة مالية عالمية وعملة احتياطيات رئيسية، القيصر فلاديمير بوتين!
• أزعر البيت الأبيض يطالب الدول الغنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية بتقديم المال لأميركا مقابل مظلة الحماية الأميركية!
• روسيا قررت تزويد الجيش السوري بجهاز الإعماء الكهرومغناطيسي لطائرات العدو على كامل ساحل المتوسط السوري!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها الزعيم أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني في جُمَع مسيرة العودة!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 شهر
Fayez Eneim
22781
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production