كيف تصبح ذكياً في مادة الرياضيات

0
0
فهم الصيغ والقوانين
يفضّل عند دراسة مادة الرياضيات أن يتم فهم الصيغ والقوانين وليس حفظها فقط، فعلى الرغم من أن الرياضيات يحتاج للقليل من الحفظ، ولكن يفضل فهم الصيغ وطرق استخدامها الصحيح أولاً ثم حفظها.

كتابة الملاحظات خلال الدروس
تعتبر كتابة الملاحظات خطوة تساعد على فهم الرياضيات بصورة سريعة، ولهذا يفضل تدوين جميع ما يتم تقديمه من قبل المعلم، للمساعدة على تذكر هذه المعلومات لاحقاً، ولأن كتابة جميع الملاحظات أمر صعب، فيفضّل الاستماع الجيد للمعلم وتدوين الملاحظات المهمة فقط.

حل التمارين والممارسة باستمرار
الرياضيات لغة تشرح العلاقات والتفاعلات ما بين الأرقام، ولهذا يحتاج إلى ممارسة كل مفهوم وكل قانون لوحده، وخاصةً أن كل مفهوم يحتاج لوقت ليتم فهمه يختلف عن غيره، وبما أن تعلم الرياضيات يعتبر عملية بطيئة لبعض الأفراد، يفضل تشجيع الطالب على ممارسته بصورة صحيحة، ويمكن أن يعتبر الطالب ذكياً في مادة الرياضيات، في حال قدرته على حل أسئلة متنوعة وبشكل صحيح، واستيعاب المفاهيم الخاصة بها، ومن ثم التمكن من حلها مرة أخرى بعد فترة من الزمن.

من الجدير بالذكر أنّ التمارين الإضافية تعتبر بمثابة تحدي الطالب على استخدام الصيغ وقوانين الرياضيات الأساسية في مسائل جديدة، ولهذا يفضل زيادة كمية ونوعية التمارين الرياضية الإضافية، لترسيخ فهم المفهوم الرياضي العام بصورة أسرع وأسهل، ويمكن زيادة ذكاء وفهم الطالب للرياضيات، من خلال عدم الاقتصار على تمارين الكتاب والواجبات المنزلية، وإنما البحث عن مسائل أخرى خارجية.

اتباع الطريقة الصحيحة في حل المسائل الطريقة الصحيحة
لحل مسائل الرياضيات هي من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-فهم فكرة المسألة:
-يفضل قراءة المسألة كاملةً وفهم فكرتها قبل البدء بحلها. وضع خطة الحل: أي تحديد التقنيات والمهارات التي تم تعلمها لحل المسألة.
-تنفيذ الخطة: أي تنفيذ تقنيات حل المسألة، والتأكد من أن الجواب الذي تم التوصل له منطقي، ويفضل مراجعة المسألة وحلها مرة أخرى للتأكد من أن الحل صحيح.




 

المصدر

موضوع.كوم

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production