أيام الحصاد السوراقية .. الأحد 29/07/2018

1
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس رايحين .. شهداء بالملايين ذكرى انتصارات تموز 2006!

العلم السوري الذي ارتفع على معبر تماس الجولان رفع بجانبه علم فلسطين كما هما مرفوعان معاً في كل مرفق عسكري سوري في تلاحم مصير أبدي! المرحوم المفكر المبدع د. جمال حمدان في كتابه القيم 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية كتب: "نستطيع أن نفهم ذلك الحقد الضاري والروح الانتقامية الوحشية التي يضمرها العدو دائماً لسورية ولموقفها الصلب غير المتعاون"! وقد أشار جمال حمدان إلى ريادة سورية للفكر القومي العربي بل وكونها منبعه! وسورية الأسد قد بات واضحاً أنها عائدة لقيادة تيار التحرر الوطني لمن بقي على قوميته العربية السليمة، من الذين لم يتلونوا بالزفت وسنينه!
إعلام الزفتوريال مضطرب ليس فقط من سرعة الإنجازات الميدانية التي تحققها قوات النصر المبين في ريفي درعا والقنيطرة بل وكذلك من تنامي أعداد النازحين السوريين الراغبين في العودة إلى سورية! ويزيد من اضطراب إعلام الزفتوريال الظهور المتلاحق للرئيس الرجل بشار الأسد على شاشات قنوات غربية، وهو ما بات يدفعهم لاستضافة معارضات سورية المختلفة ليبثُّوا شطحات التشكيك والاتهام للنظام والتي تقصد التقليل من قيمة إنجازات الجيش العربي السوري وحلفائه بالقضاء على الدواعش والنصرات في سورية! كما زاد من اضطرابهم أن تسارع قيادة قوات سورية الديموقراطية بالحضور إلى دمشق والاجتماع بمسؤولين في الدولة السورية بمجرد أن قال الأسد بشار على كل المجموعات المسلحة السورية أن تسارع لتسوية أوضاعها مع الدولة، ومن يتقاعس منها سيواجهه الجيش العربي السوري بقوة، جاء هذا في رده على سؤال مباشر عن كيف ستواجه الدولة مطالب قسد!
بركات المبارك ماكينزي تحط في لبنان، المبارك ماكينزي قدم طروحاته الاقتصادية والاجتماعية التكاملية -وهكذا يسوَّقُ لخططها- لأكثر من دولة عربية خلال العقدين الحاليين، وما لا أستطيع إنكاره هو براعة ماكينزي الهوليوودية في تقديم خططها، ولعل أعلى التوابل الهوليوودية كانت تلك التي صاحبت الاعلان عن رؤية 2030 السعودية والتي امتطاها محمد بن سلمان وحط بها أولاً على رؤوس العباد المتمتعين بالتابعية السعودية، ثم انطلق بها للتسويق دولياً بادئاً بأميركا الترامبية بعد تقديمه لنفسه بثمن بخس قدره 470 مليار زفتودولار، ثم دار بها على باقي دول الغرب التي أيقنت أن أمامها صيدٌ ثان يجيئها وقد ورَّط نفسه مع الصيد اول في عدوان على اليمن!
لا شك بأن منظومة ماكينزي -التي فاجأت الكثير من المراقبين من حيث عدم معرفة من الذي كلَّفها بعمل هذه الدراسة، و متى تم هذا التكليف- قد سلكت سلوكاً مختلفاً في عرض خطة إعادة تشكيل اقتصاد لبنان عما سلكت في عرض خططها لدول الخليج والتي عرفنا -كمراقبين- ومع الوقت تفاصيل أكثر أتاحت الفرصة لتقييم بنودها بنداً بنداً إيجاباً أم سلباً، وأظنني كنت محظوظاً أن أحصل على تفاصيل التفاصيل لخطة ماكينزي لتطوير إدارة كيوتل، وعايشت كذلك فشلها الذريع في التطبيق حيث ذهبت ملايين مستخقاتها هباءً، وكم كانت دهشتي أن تبقى منظومة ماكينزي رغم فشلها مرجع دول الاعتدال العربي الوحيدة لوضع خطط التغيير الاقتصادي والاجتماعي لها، تماماً كما اقتصرت دول الاعتدال هذه على معهد كارنيغي لتشكيل الفكر السياسي العربي بعد كامب ديڤيد ووادي عربة والذي ترك بيننا جيشاً من المحللين الكارنيغيين الذين لا يرون القرن الحالي إلا قرناً أميركياً، فالمشكلة في مخرجات المنظومتين -ماكنزي وكارنيغي- أنهم لا يرون التغيرات الاستراتيجية التي جعلت العالم متعدد القطبية فيميلون إلى ما عليه أميركا التي تصر على أن للعالم قطب واحد هو أميركا! وأخلص إلى فشل ماكينزي في لبنان على منوال نفس الخطط الفاشلة ذات العناوين المبهرة!

تجليات:
• تم تحديد يوم الخميس القادم كموعد لجلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الأزمة اليمنية! هناك جديد!
• انتفاضة المقدسيين أرغمت حيش الاحتلال الإسرائيلي بعد ساعات قليلة على إخلاء باحات المسجد الأقصى وفتح أبوابه ثانية لهم!
• محكمة العدل الدولية تحظر على أميركا تطبيق أية عقوبات أحادية على إيران قبل صدور حكمها! من يحاصر من؟
• قولاً واحداً ومحدداً أطلقته خارجية جمهورية إيران الإسلامية: لن نتفاوض مع أميركا التي لا تحترم اتفاقاتها!
• إنكم ملاقون أعظم نصرٍ لأعظم صبرٍ في التاريخ، قالها زعيم القومي السوري الاجتماعي أنطون سعادة في الشعب الفلسطيني!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 3 شهر
Fayez Eneim
22441
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production