تأثير تمارين التنفس على علاج ضغط الدم

2
0

تمارين التنفس البطني البطئ هي أحد أهم انواع التمارين التي يتم تطبيقها للحصول على العديد من الفوائد ، و من بين هذه الفوائد علاج التوتر و الاكتئاب و غيرها العديد من المشاكل الأخرى .

قياس ضغط الدم
– يقوم الأطباء بقياس ضغط الدم لديك ، و يعد العدد الأكبر عند القياس هو ، الذي يسمى ضغط الدم الانقباضي ، كما أن ضغط الدم المرتفع في الأوعية الدموية ، يحدث عندما يعصر قلبك أو يتقلص ، أما بالنسبة للعدد الأقل في القياس ، فهو الذي يسمى الضغط الانبساطي ، و الضغط الانبساطي في الأوعية الدموية عندما يكون القلب في حالة الراحة ، و يُقاس كلا الرقمين بالزئبق بقياس الميلليمتر ، و يكون لدى الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم قراءة للقياس الزلزالي أعلى من 140 ملم زئبقي ، أو قراءة انبساطية أعلى من 90 مم زئبق .

– في بعض الأحيان يمكن تصحيح ارتفاع ضغط الدم عن طريق علاج المرض على أنه حالة كامنة و مزمنة ، أي أنها تصيب الإنسان طوال عمره ، حيث أن معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، يكون لديهم ارتفاع في ضغط الدم الأساسي ، مما يعني أنه يتم التعامل مع ارتفاع ضغط الدم الأساسي من خلال تغيير نمط الحياة ، مثل زيادة التمارين الرياضية ، و كذلك الحد من تناول الملح و تناول المزيد من الطعام ، و يمكن علاج اختلال ضغط الدم من خلال تناول بعض أنواع العقاقير ، و كذلك التغييرات في النمط المعيشي للمريض و تناول بعض أنواع العقاقير و غيرها .

التنفس البطيء
التنفس البطيء أو التنفس البطني ، و يتم اتباع هذه الطريقة في التنفس لعلاج العديد من الأمور نظرا لتأثيرها الواضح على مختلف العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم ، و يمكن تطبيق هذه الطريقة من التنفس عن طريق بعض التمرينات ، و منها اليوغا و التأمل و التمارين الديناميكية الهوائية ، و كذلك عمل عدد من التمرينات المعروفة بالأيروبيك .

تمارين التنفس
و هذه التمارين يتم الاعتماد عليها عن طريق التنفس من الأنف بعمق ، حتى تمتلء الرئتين بالهواء ، و بعد ذلك يتم إخراج الهواء من الفم ببطء شديد ، حتى يتم إخراج الهواء بالكامل من الرئتين ، و يتم تكرار العملية لعشر مرات ، و من الممكن أن يتم تكرار هذه العملية كل 20 دقيقة ، و ذلك بغرض الحفاظ على الصحة العامة و تجنب التاثيرات السيئة على الجسم ، كما أن اليوغا لديها نتائج جيدة جدا على المدى القصير .

تأثير تمارين التنفس على الضغط
تمارين التنفس تعمل على علاج ضغط الدم ، سواء المرتفع أو المنخفض ، و ذلك لأن هذه التمرينات تعمل على ضبط معدلات الأكسجين في الدم ، و إخراج مزيد من ثاني أكسيد الكربون المتراكم في الجسم ، و من ثم يتم ضبط معدلات ضغط المختل في الجسم ، هذا إلى جانب أن تمارين التنفس تعمل على علاج التوتر و القلق و الإجهاد ، و لذلك يتم الاعتماد على هذا النوع من التمارين في علاج عدد كبير من الأمراض النفسية ، و من بينها الاكتئاب و القلق و التوتر و غيرها ، و هذه التمرينات يسهل تطبيقها في أي وقت

 

إضافة منذ 6 عام
غير محدد
تعديل منذ 5 عام

المصدر

المرسال

التعليقات

عبد المنعم منذ 6 عام
خمسة اوضاع يوجا بتعملهم من وضع الوقوف حتى الانبطاح على الجبهة واصابع القدمين ثم تعود الى وضع الوقوف من خلال الرجوع العكسى ..لو يهمك هاشرحهملك .. هتغنيك عن اى نوع من الرياضة وهتخللى مخك فى حالة تيقظ مستمرة .. حتى لو وانت نايم !!!!!
زغباوية منذ 6 عام
انا بعمل تمارين التنفس وفعلا بتعالج حاجات كتير
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy