أيام الحصاد السوراقية .. الاثنين 12/03/2018

1
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

لست متأكداً بعد إن كان نقل مركز السلطة الفلسطينية من رام الله إلى قطاع غزة هو بند موجودٌ في صلب صفقة القرن الترامبية لكي أخرجه من قائمة الاستقراء أو الظن، ولست متأكداً كذلك إن كان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد تبلَّغ رسمياً عن طريق قيادات دول عربية تكيف أوضاعها مع بند نقل السلطة لقطاع غزة عن هذا البند المرحلي، وهو ما يعني واقعاً بأن مصير الضفة الغربية لن يكون بعيدا عن مصير القدس الذي أعلنه رسمياً أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب! طريق واحد لتبديد صفقة القرن الترامبية وحماية مصالح الشعب الفلسطيني؛ إنَّه خروج السلطة الفلسطينية التام من الصندوق الحالي والملوث والخانق إلى فضاء أوسع!
بل ولست متأكداً بعد من إدراك الرئيس عباس بأنَّه الشخصية الأقوى في ظروف الضغوط التي يتعرض لها من قيادات عربية بعد أن بات أمر الصفقة معقوداً بيده، قيادات لا تقوى على مجرد حمل القشَّة المتمثلة بمجاهرة شعوبها بتفاصيل صفقة العصر والتي يعتقدون أنها التي ستقصم الظهور! بل وأؤكد أن تسريبات حالته الصحية التي أُعلنت مؤخراً ما هي إلا تهديدات له بالاغتيال وأظنُّه لنا يعبأ بها، بل وأؤكد أن حركة فتح قد أدركت أنها ذهبت -في لحظة سذاجة- إلى منزلق تصفية القضية الفلسطينية وجرَّت معها عنوة منظمة التحرير الفلسطينية! ولست متأكداً كذلك إذا وعت قيادات الدول العربية والإسلامية عجزها عن المضي مع ترامب في صفقة قرنه باستبعاد الفلسطينيين!
برلمان الصين يقرر عدم التقيد بفترتي رئاسة وجعلتها غير محدودة بعدد! الرئيس الحالي شي جين بينغ الذي سيكمل فترته الرئاسية الثانية عام 2023 سيتمكن من البقاء بمنصب الرئاسة لمدى الحياة، أعتقد بأن سذَّج مدرسة كارنيغي للتحليلات السياسية والاستراتيجية لن يدركوا أن شي جين بينغ قد بدأ مسار الصين القوية عسكرياً بعد أن باتت على أعتاب الأقوى إقتصادياً في ي عالم اليوم، كما لم يدركوا أن الصين التي تعرضت خلال السنوات العشر الماضية ليس فقط إلى مضايقات أميركية لاستثمارات الصين العالمية في استخراج النفط بل وكذلك في السعي الحثيث لتحكم أميركي كامل في إمدادات الصين النفطية! وهو ما دفع الرئيس الحالي لتلمس خطى روسيا فلاديمير بوتين في بناء قوة تتفوَّق على قوة البلطجي الأميركي! والصينيون يا سادة -كما الروس- أدركوا أن الرئاسة حين تُعطى لزعيم استراتيجي الرؤية ستحفظ لهم ليس فقط الأمن القومي بل والأمن الاقتصادي كذلك المتمثل بإزالة عوائق الوصول لأسواق العالم! توضيحي هذا لن يمنع الكارنيغيين من التباكي على ديموقراطيات قتل المدنيين في العراق وسورية واليمن وليبيا كما سبق وقتلوا في أميركا وأستراليا واليابان!
أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب أعلن عن لقاء كيم جونغ اون رئيس كوريا الشمالية رغم معارضة كبيرة لمؤسسات أميركية هامة! هيلاري كلينتون -على سبيل المثال- اعترضت على مباحثات مع كوريا الشمالية بدعوى افتقاد جهاز الخارجية في العهد الترامبي لخبرة ودراية إدارة مباحثات معقدة سياسياً وفنياً مع دولة عُرفت بحنكة إدارة أمورها تحت حصار اقتصادي خانق وتحقق فرض ذاتها على نادي الدول النوويه، بل وإنشاء رادع نووي كبح جماح وعنجهية أميركا الترامبية! أزعر البيت الأبيض وعد بالخروج سريعاً من المباحثات إذا أحس بأن كيم جونغ اون يناور، وترامب -حسب قوله- يسعى لتحقيق اتفاق تاريخي، ثمَّ يأتي رئيس أحمق على شاكلته فيعمل على إبطاله!!!
هناك قرار عسكري بتأجيل العمليات على مثلث سقبا-حمورية-كفر_بطنا بانتظار مساعٍ شعبية لإخراج مجموعات المسلحين منها بعد مظاهرات أهلها المطالبة بذلك، فقد أكمل الجيش العربي السوري وحلفاؤه طوق حصاره للمجموعات الإرهابية المسلحة الموجودة في دوما، إنجازات ملموسة في الغوطة الشرقية انتهت يوم أمس بفصل بلدة دوما عن حرستا، وفصلها كذلك عن بلدات جنوب الغوطة الشرقية!

تجليات:
• رجال اليمن الذين قُدُّوا من صخر بلادهم يكررون ذات السلالم ويدمرون تماماً موقعاً عسكرياً سعودياً حصيناً!
• برنامج فلاديمير بوتين الانتخابي يتضمن فقط الاستمرار بتحقيق مزيد من الاختراقات العلمية والتكنولوجية والعسكرية!
• د. أمين حطيط: اتقنت ‎سورية و حلفاؤها إدارة المعركة -الغوطة الشرقية- سياسيا و استراتيجيا و عسكريا والنتيجة ملحمة مجد!
• المحقق موللر يطال في تحقيقاته جورج نادر فيما لو كان هناك تأثير لمال خليجي على قرارات البيت الأبيض!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 7 شهر
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production