أيام الحصاد السوراقية .. السبت 10/03/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

كان تركيز الإعلام الناطق بالعربية ومنها قنوات الزفتوريال على قرار رئيس وزراء العراق حيدر العبادي بمساواة رواتب ورتب الحشد الشعبي العراقي بالجيش العراقي! عرض الموضوع كخبر وتحليلات حمل نبرة المندهش من خطوة كهذه! ومن الواضح أن المحاولات الأميركية لحل الحشد الشعبي العراقي قد سقطت سقوطاً مروعاً، فقد سقط ظنها بأن يتخلق شعب العراق بنكران جميل الحشد الشعبي في تخليصهم من داعش كما تخلفت أميركا بنكران أدواتها -كالأكرد مثلاً- بعد انتهاء الحاجة لها أو لعجزها عن تحقيق إنجاز كان منوطاً بها!
بات مؤكداً أن السحر قد انقلب على الساحر! فقد تفتَّق ذهن البنتاغون عن الإبقاء على جزء صغير من داعش تحت السيطرة في العراق وسورية كمبرر لبقاء أميركي عسكري طويل الأجل في كليهما! وذات المبرر هو ما وجَّه ليس فقط بالإبقاء على الحشد بل وكذلك بمساواته بالجيش العراقي، وهو ما تناوله الاعلام المعارض الناطق بالعربية، هذا الاعلام الذي يهاجم مجموعات مقاومة ويتهمها بالخروج عن الشرعية لا يجد غضاضة بتقبل البيشمركة الكردية، بل وحتى المجموعات الإرهابية التي تقاتل الدول الشرعية المناهضة للهيمنة الأميركية!
"ما عاد بدنا حرية"، بهذا الشعار خرجت جماهير عدد من بلدات الغوطة الشرقية التي ما تزال سيطرة الإرهابيين في مظاهرات هتفت لعودة الجيش العربي السوري وبحياة رئيسه الرجل بشار الأسد، هذه المسيرات قابلها الإرهاب بإطلاق النار على الناس! عند التاسعة من ليل أمس الجمعة تم إخراج حاجيات مسلحين من جبهة النصرة عبر معبر الوافدين، حيث تبع إخراج الحاجيات خروج عدد من المسلحين قُدّر بـ 13 مسلحاً، وقد خرجوا بصحبة عائلاتهم وصعودهم مباشرة إلى حافلة ستقلهم، قد سُمِحَ للإعلام السوري بالصعود للحافلة، وجهة الخارجين إدلب، يقول مراسل قناة الإخبارية السورية أن هذه الدفعة هي دفعة اختبارية سيتبعها دفعات قد تبدأ صباح اليوم، إذن بدأنا نشهد التطابق في مشهد الغوطة الشرقية مع ما كان في مشهد تحرير أحياء حلب الشرقية، كأنه إثبات أن سماء "الشرقية" في سورية واحدة، وسيتكرر مشهد الشرقيات في شرق الفرات!
تفهم بريطانيا الحرب العدوانية على اليمن بأن من بدأها هم الحوثيون، فالعدوان السعودي على اليمن يفهمه وزير بريطاني وكأنه رد على صاروخ الحوثيين الذي ضرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض! قناعات البريطانيين وحزب العمال تقف على نقيض من قناعة حكومتهم التي باتت متهمة في أخلاقياتها! هذه الحكومة ستعتمد توريد طائرات تايفون البريطانية الصنع لمزيد من عدد مقاتلات القوات الجوية السعودية! المدهش أن صفقة التايفون هذه لن تزيد من فعالية الطيران السعودي في تحقيق إنجاز في حربه على اليمن، بل هي على النقيض تمثل مزيداً من الاستنزاف المالي للسعودية التي تعاني من نقص الكاش!
السعودية طلبت تأجيل قمة الرياض العربية المفترض انعقادها أواخر آذار/مارس الحالي شهراً كاملاً! فمن المحتمل انعقادها خلال نيسان/إبريل القادم، بعض المحللين يتوقعون أن هذا التأجيل يستهدف الحصول على موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على صفقة القرن الترامبية! فقد لاحظنا كمراقبين أن التأجيل قد ترافق مع ضغوط عربية هائلة على محمود عباس للموافقة، ونستقرئ أن تهديداً ما لحياة محمود عباس قد تم تبليغه به وهو ما عبَّر عنه محمود عباس في كلمته بمركزية فتح بأنه قد لا يكون بينهم! كما أشار لهول هذه الضغوط ناصر اللحام الصحفي الفلسطيني المقرب من الرئيس عباس!

تجليات:
• أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب يُذعن ويوافق على لقاء كيم جونغ اون رئيس كوريا الشمالية رغم فارق الأزرار!
• ملك البحرين العظمى من القاهرة قال بأن قطر أصغر من شارع في القاهرة! على ذلك؛ مملكته أقل من ربع شارع!
• برنامج فلاديمير بوتين الانتخابي يتضمن فقط الاستمرار بتحقيق مزيد من الاختراقات العلمية والتكنولوجية والعسكرية!
• د. أمين حطيط: اتقنت ‎سورية و حلفاؤها إدارة المعركة -الغوطة الشرقية- سياسيا و استراتيجيا و عسكريا والنتيجة ملحمة مجد!
• المحقق موللر يطال في تحقيقاته جورج نادر فيما لو كان هناك تأثير لمال خليجي على قرارات البيت الأبيض!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 9 شهر
Fayez Eneim
22781
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production