أيام الحصاد السوراقية .. الخميس 08/03/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

قنوات الزفتوريال تعرض منذ صباح أمس مشاهد رفع رُضَّع وأطفال من تحت أنقاض منازلهم التي تهدَّمت بفعل قصف جوي للطيران الروسي أو السوري وذلك طبقاً لرواية هذه القنوات! المدهش كان في أن إنقاذ الأطفال والرُّضع كان يتم بحضور الوالد الذي لم يُصَب حتى بغبار تدمير المنزل! ليس ذلك فحسب بل كان أكثر إدهاشاً أن يُخرَج الأطفال والرُّضع من حفر داخل غرف سقفها لا زال قائماً! كما كان غريباً أيضاً سرعة عزوف القنوات عن قصة استخدام الجيش العربي السوري وحلفائه للكيماوي لقتل المدنيين السوريين، فقد اختفى الخبر بعد ساعات قليلة من بدء بثّه يوم الثلاثاء الماضي كما أشرنا في مقالنا السابق! وأستطيع التأكيد بأنهم أدركوا أن فبركة قصة كيماوي في سورية لم تعد مبرراً لحماقة أميركية أو إسرائيلية لقصف أهداف عسكرية سورية، هذا من ناحية؛ أما من ناحية أخرى فقد كان التنامي في قدرات الدفاع الجوي السوري في التصدي لطائرات وصواريخ إسرائيل! وعلى قمة مبررات نكوص أميركا عن تهديدات الكيماوي كان تحذير رئيس الاتحاد الروسي القيصر فلاديمير بوتين بأن أي اعتداء على حلفاء روسيا سيتم الرد عليه فوراً!
خبراء عسكريون وصفوا مسرابا بأنها حجر الدومينو لعدد من بلدات الغوطة الشرقية، بمعنى أن سقوط بلدة مسرابا سيتبعه سقوط متتالي لبلدات وقرى أخرى ناهيك عن تقسيمها الغوطة الشرقية إلى جزيرتين منفصلتين عن بعضهما البعض! الجيش العربي السوري وحلفاؤه وصلوا أطراف مسرابا وصارت في كماشة خاصة بعد إتمام السيطرة على بلدة بيت سوا، كما باتت أصوات الاشتباكات مسموعة بوضوح في أحياء شرق العاصمة دمشق! وهناك حالات فرار كبيرة في صفوف المجموعات المسلحة التي تنكفئ باتجاه الكتل السكانية في بلدات غرب الغوطة الشرقية! وهو أسلوب نمطي لجبة النصرة الإرهابية أن تخلط مراكز نيرانها بين المدنيين فتعرضهم لمخاطر الحروب رغماً عنهم! كما استمرت الجماعات المتطرفة الإرهابية في منع خروج من يريد من المدنيين من مناطق الاشتباكات!
العودة بالعراق للوصاية الأممية وبموافقة رئيس الوزراء الحالي دكتور حيدر العبادي على وعد أميركي بتمكينه من فترة رئاسية ثانية لا أظن بواقعيتها، وأظنها لا تخرج عن كونها إشاعة، المؤكد في هذه الإشاعة هو السعي الأميركي للحصول على اتفاق بقاء عسكري ما وبشرعية ما يشرعن بقاء سيطرة مباشرة على الدولة العراقية بما يمنع تواصلها وتعاونها مع جيرانها! وكما فشلت مساعي أميركا مع نوري المالكي ستفشل مع حيدر العبادي، بل أكاد أُجزم أن أميركا لن تجد من يوقع معها اتفاق بقاء، أميركا ليست فقط بلا قبول شعبي، بل هي في موقع الكره الجامح! ولعل خروج 1700 من ميليشيا قسد عن طاعة قيادتهم الأميركية حيث تركوا شرق الفرات متوجهين إلى عفرين لمواجهة الجيش التركي الذي بات على مقربة من حدودها! فالأميركان وكالعادة منذ عشرات السنين يتركون الأكراد للتقتيل والتشريد بعد أن ينتهي الغرض من استخدامهم!

تجليات:
• في اليمن محرقة كبيرة للتحالف السعودي ومرتزقة الفار الشرعي!
• أهالي بلدة بطنا في الغوطة الشرقية رفعوا العلم السوري ينضمون إلى أهل سقبا وحمُّورية الذين سبقوهم برفع العلم السوري!
• تركيا تطلب من أميركا منع انتقال الـ 1700 مقاتل من ميليشيا قسد من شرق الفرات إلى عفرين!
• د. أمين حطيط: اتقنت ‎سورية و حلفاؤها إدارة المعركة -الغوطة الشرقية- سياسيا و استراتيجيا و عسكريا والنتيجة ملحمة مجد!
• مشروع قرار جمهوري-ديموقراطي في الشيوخ الأميركي بوقف مشاركة أميركا العسكرية للتحالف السعودي في الحرب اليمنية!
• المحقق موللر يطال في تحقيقاته جورج نادر فيما لو كان هناك تأثير لمال خليجي على قرارات البيت الأبيض!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 4 شهر
Fayez Eneim
21721
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production