أيام الحصاد السوراقية .. الثلاثاء 13/02/2018

1
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

تحدث الاعلام الإسرائيلي الذي وصف عملية فجر السبت بـ "المؤلمة" عن أن السرب الذي أُوكل بقصف قاعدة تصنيع وتسيير المسيرات الإيرانية في مطار التيفور قد تكون من أربع طائرات! وتحدث كذلك عن أن إحدى الطائرات قد نجحت في الإفلات من الإصابة بصواريخ الدفاع الجوي السوري ملمحاً إلى براعة الطيار في الإفلات من ملاحقة صاروخية والعودة لقاعدة انطلاقه بالطائرة سليمة! إعلام إسرائيل عرض تمثيلاً للسرب الذي أُرغم -طبقاً للمشهد التمثيلي- على سرعة مغادرة الأجواء السورية! وكانت وسائط التواصل الاجتماعي -ومنها صفحة السفير السوري لدي الأردن المناضل بهجت سليمان- قد تناقلت أخبار وصور لحطام هياكل أجسام طائرة بأحجام تؤكد بأن بعض الحطام يعود لطائرات وليس لصواريخ دفاع جوي لم تُصِب هدفاً فانفجرت في الجو! فهناك حطام وجد في أحد مزارع بلدة حدودية أُردنية مع سورية، وحطام آخر كذلك وجد في قرية حدودية لبنانية مع الأرض المحتلة! شهود عيان من الجولان المحتل ومن شمال فلسطين نقلوا شفاهة مشاهدتهم سقوط أجسام ملتهبة من السماء والتي كانت مصحوبة بصفارات الإنذار! بيان القوات المسلحة السورية المقتضب أشار لتحقيق عدة إصابات بين الطائرات المغيرة!
نكاد نجزم من تجميع التصريحات أن ثلاثة من طائرات السرب الإسرائيلي على الأقل قد أصيبت بين تحطم كامل أو إصابة ما طالما اقتصرت العودة السالمة على طائرة واحدة، ويكفي فشل العملية وخسارة 3 إف16 بين محطمة ومصابة لوضع بنيامين نتنياهو في حراجة قد تكلفه مستقبله السياسي، التصريح بإسقاط واحدة قد تسبب في هذا الحرج الكبير لنتنياهو فما البال بثلاث والتي تعني طلاقاً بائناً! فقد كان ملفتاً أن يأمر نتنياهو بقصف صاروخي على أهداف بأطراف دمشق بعد وقت قصير من فشل العملية الجوية، فإسقاط صواريخ إسرائيلية سيكون بعيداً عن نظر الإسرائيليين! المدهش أن إصابة الإف16 قد أصابت إعلام الزفتوريال ودوله بحزن أظنُّه فاق حزن الإسرائيليين! ولعل عبارة "الحداد في إسرائيل والنحيب في دول الزفتوريال" تعبر بإيجاز عن سقوط هذا المحور الموكوس!
الرئاسات اللبنانية الثلاثة اجتمعت في بعبدا يوم أمس الاثنين واتفقت على موقف موحد سيبلغوه لوزير خارجية أميركا ريكس تيليرسون والذي سيزور لبنان هذا الأسبوع ضمن جولته على عدد من دول المنطقة بينها تركيا، في جعبة تيليرسون صاحب الطالع السيئ سلة قضايا لكل بلد يزورها قد يكون المشترك بين السلال قضية تمرير صفقة القرن الترامبية! موضوع الحدود البرية والبحرية اللبنانية تتصدر سلة لبنان وتيليرسون سيضغط -كالعادة- على لبنان باتجاه المصالح الإسرائيلية، وبات من المؤكد أنه سيواجه موقفاً صلباً بعدم التفريط بأي شبر بري أو بحري! رئيس جمهورية لبنان ميشال عون صرح على قناة أون المصرية بأن أمر الدفاع العسكري عن حدود وحقوق لبنان قد اتُّخِذ في حالة أي تجاوز إسرائيلي على حقوق ولحدود لبنان!
قد تحمل جولة ريكس تيليرسون في المنطقة التراجع الأميركي خطوة واحدة للخلف كطعم إعلامي تستفيد منه قيادات دول المنطقة لمواصلة السير مع أميركا على طريق صفقة القرن الترامبية، أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب يعتبر تمرير القادة العرب لصفقته سيشكل الضمان الوحيد الذي تقدمه أميركا لبقاء الكرسي! زيارة إسرائيل ليست على الجدول مما يعني أن المطلوب تنازلات عربية!

تجليات:
• حزبا الكتائب والقوات اللبنانيان يناديان بلغة المقاومة الانضمام لحفظ حقوق وحدود لبنان ضد التعديات الإسرائيلية!
• أتفق مع الرئيس إيلي الفرزلي أن إسقاط الإف16 بدد أي دور لإسرائيل في تشكيل مستقبل المنطقة! تثبَّت دور دمشق!
• الكلب الذي ينبح لا يعض! قال الرئيس عون أن تهديدات إسرائيل لن تهزنا طالما بقيت كلاماً!
• إسقاط الإف16 قد يكون قد كشف لدول الخليج بما لا يدع مجالا للشك عجز إسرائيل عن حمايتهم من الآن فصاعدا!
• امتلاك حزب الله 130 ألف صاروخ إخفاقٌ كبير لإسرائيل يشمل مخابراتها وجيشها! الدفاع الجوي السوري إخفاق آخر!
• انزلاق في بورصات المال الأميركية بخسارات طالت شركات الميديا والشركات الصناعية! هناك مخاوف من انهيار اقتصادي!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 شهر
Fayez Eneim
21246
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production