أيام الحصاد السوراقية .. الأربعاء 07/02/2018

2
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمة فلسطين الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

الخبير العسكري الاستراتيجي د. أمين حطيط غرَّد صباح أمس رابطاً بين التصعيد الأميركي في مجلس الأمن الدولي برفع ورقة استخدام الكيماوي في سراقب بوجه سورية، ورفع ورقة الصمت على استخدام الكيماوي بوجه روسيا الاتحادية؛ وبين نصر استراتيجي كبير يحققه الآن الجيش العربي السوري وحلفاؤه في محافظة إدلب! واضح بأني لم أكن وحيداً في ظنّي بقرب إعلان متحدث الجيش العربي السوري عن إنجاز ضخم! الساعة 12:00 ظهر أمس الثلاثاء!
بعد ظهر أمس الثلاثاء قمت بأول زيارة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018، وقد انتقيت 5 من الكتب من جولة أمس، وأحببت أن أشرككم في اختياراتي علِّي بذلك أصطحبكم معي لاستراحة محارب بالحديث عن موضوعات الكتب الـ 5 التي أضفتها إلى مقتنياته!
السُّخرة في حفر قناة السويس - المؤلف: د. عبد العزيز الشناوي
عادة ما كنت أستهجن أن يغيب عن المصريين تكلفة حفر قناة السويس والتي دفعوها بأرواح أكثر من 120 ألف من عوام المصريين سحقهم الجوع والمرض وبالدفن أحياء بالانهيارات الترابية، وبالغرق في خضم تدفق المياه! كما كنت أستهجن أن يُتَّهم عبدالناصر بالنزق أن يؤمم قناة السويس فيعيد ملكيتها للشعب الذي قدَّم آلاف الشهداء من مغتصب لمدخولها تاركاً فتات مليون جنيه إسترليني سنوياً لمصر! أعرف القصة والكتاب يوثق الواقعة، كما تدفعنا لتصور المصري المُسخَّر أمام معدات الحفر العملاقة التي استخدمت في حفر التفريعة!
الدين الشعبي في مصر، نقد العقل المتحايل - المؤلف: د. شحاتة
عنوان الكتاب لفت انتباهي من تركيبتين؛ الأولى الدين الشعبي والتي توحي بأن مؤلف الكتاب يعترف بانتشار مفهوم للدين بين بسطاء الناس محفور بعمق في ضمائرهم والذي قد يكون بعيداً عن المفهوم الأكاديمي سواء كان لاهوتياً أو فقهياً، والثانية كانت العقل المتحايل والتي أتوقعها أن تتلمس فلسفة سلوك الفهلوة الذي يرتكز على تأويل شعبي مبسط قد يصل إلى مخالفة غير مقصودة للدين الأكاديمي!
الدين والتصور الشعبي للكون، سيناريو الظاهر والباطن في المجتمع القروي المصري - تأليف وترجمة: السيد الأسود
الكتاب -كالسابق- يتناول كيف يركب المفهوم الشعبي للدين تصوراً شعبياً مبسطاً للكون المبهم والمعقَّد، الظريف أن الكاتب وضع الكتاب بالإنجليزية ثم قام بنفسه بترجمته للعربية! محمد حسنين هيكل كان يشرف على آخرين يتولون ترجمة الكتب التي يكتبها بالإنجليزية! فقد لفتني للكتاب ليس فقط موضوعه بل وكذلك المؤلف المترجم!
أرض الحبايب بعيدة، رحلة نقدية في حياة وأعمال بيرم التونسي - تأليف: ماريلين بوث
المعروف أن الملك فؤاد قد نفى الشاعر بيرم التونسي إلى فرنسا بسبب تعليقاته ومواقفه السياسية من حكام عراهم منفصلة عن شعوبهم، الكاتبة أميركية عاشت في مصر وتتقن العربية، لكنها كتبت الكتاب بالإنجليزية عن أعمال وحياة إنسان هو في الواقع مفكر، بعبقرية توصيل ما يكشفه بلغة بسطاء الناس ليرتقوا إلى تعاطي الفلسفة!
الإيقاع في شعر السيَّاب - المؤلف: د. سيد البحراوي
بدر شاكر السَيَّاب شاعر عراقي كان الرائد الأول للشعر العربي الحديث، الكتاب يستخرج الموسيقي في بناء مقاطع قصائد الشعر التي ألفها خروجاً على عمودية الشعر العربي الكلاسيكي، في اللقاء مع م. محمد عبد المنعم – مُوجد ومدير موقع زيدوني- تطرقنا إلى قوة تأثير موسيقى الكلمة ومعانيها على حالة الإنسان النفسية حيث تضعه في استرخاء ذهني بالتوازي مع سَبَحٍ فكري لدرجة الابتكار!

تجليات:
فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 2 شهر
Fayez Eneim
21246
الكاتب الأصلي

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 2 شهر
احم احم ... لو كنت أعرف إن معرض الكتاب مازال مستمر أكيد مكنتش هسيب فرصة زيارته مع حضرتك
Fayez Eneim منذ 2 شهر
أظنه مستمر لأسبوع آخر
zedony.com - A mmonem.com production