أيام الحصاد السوراقية .. الثلاثاء 30/01/2018

1
0

عام قدر الله أن تُحَرَّر فلسطين .. عالقدس -عاصمتها الأبدية- رايحين .. شهداء بالملايين

الهيئة العليا للمفاوضات تبحث مع تركيا إمكانية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بالعودة عن قرار رفض المشاركة الذي أعلنه رئيس وفد المفاوضات لجنيڤ نصر الحريري! جاء هذا على عواجل قناة الميادين بعد ظهر أمس الاثنين! لم يشر العاجل إن كان نصر الحريري هو من يرأس الوفد الذي يتباحث مع السلطات التركية، لكن المؤكد هو صفة السذاجة والحماقة الطفوليتان والعمالة التي يتمتع بها رئيس الوفد نصر الحريري وأعضاؤه من الائتلاف السوري المعارض!
بدأت أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي أعماله ليلة أمس الاثنين تحت عنوان "السلام للشعب السوري" وسط مقاطعة دول الغرب بدعوى التشكيك في جدواه! يبدو أن بعض المعارضات جاءت لسوتشي للتشويش والإفشال، طبقا لقناة الجزيرة فقد طالب هذا البعض بإزالة العلم السوري ورفضت روسيا طلبهم، المدهش في هذا البعض من المعارضات جاء وهو يعلم أن الحل السياسي الذي تؤمن به روسيا هو ما جاء في قرار 2254 الأممي والذي يأخذ مساره ضمن مفهوم المحافظة على الدولة، ومن خلال الدستور الحالي، واتجاه الغالب هو تشكيل لجنة تقترح تعديلات دستورية يوافق عليها مجلس الشعب الحالي بأغلبية الثلثين، أو بالعرض على الاستفتاء الشعبي العام، من يحلم بتسليم السلطة له في سوتشي عليه أن يراجع أسباب فشل 8 جولات من جنيڤ، ومؤتمر سوتشي مركب على مسار ناجح يصل بسورية للسلام الاجتماعي التام والاستقلال التام! سوتشي لتعبيد طريق الحل السياسي!
الجيش العربي السوري وحلفاؤه يحققون تقدماً مطرداً في ريف إدلب بالتوازي مع التقدم في الغوطة الشرقية! قنوات الزفتوريال تعرض مشاهد تقول بأنها ناتج قصف جوي روسية أو سوري للمدنيين في الغوطة الشرقية، ويهولون بعدد إصابات مقتصرة على المدنيين فقط، في درعا أعلنت المعارضات المسلحة عن مقتل مجموعة من قادتهم أثناء انتقالهم بتفجير لغم أرضي عن بعد!
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء العدو الإسرائيلي هرول إلى موسكو ليستجدي رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في الحد من صواريخ إيران وحزب الله الموجهة لبلده المسكين! أتوقع من نتنياهو أن يشرح لبوتين مدى كرم أزعر البيت الأبيض دونالد ترامب في إقرار القدس عاصمة لإسرائيل، وكيف أنه والكيان الصهيوني الغاصب يتطلعون إلى لفتة كريمة من مرشح الرئاسة القادمة القيصر فلاديمير بوتين لصالح إسرائيل، وبأن محبوب خاصة بين اليهود الروس وسيصوتون له! نتنياهو يريد المساعدة في تمرير إنهاء القضية الفلسطينية والتي بات واضحاً أن صفقة القرن وقفت عند إعلان القدس حيث انعدم إيجاد الفلسطيني الذي يمضي معهم في إتمام الصفقة، هدف نتنياهو يقتصر على تأييد روسيا الاتحادية على العودة إلى حال الاستاتيكو الذي كان سائداً قبل ما سُمي بالربيع العربي!
قائد سلاح البحرية الإيراني يمتدح سلوك قطع البحرية الأميركية في مضيق هرمز، وأسهب شارحاً بأن القطع البحرية الأميركية رفعت ليس فقط معرفتها بقانون البحار والممرات الدولي، بل وكذلك بالتوقف عن اختراق هذه القوانين الدولية خاصة في تحركها خلال مضيق هرمز! من المؤكد أن الأدب قد فضلوه على العلم، وفي حالة هرمز فقد أثبت الأميركي تمكُّنَه من التقيُّد بالقوانين الدولية! مرغماً!
من كان يظن أن هناك تنافس أو تناحر بين أعضاء التحالف العربي بقيادة السعودية -تحالف العدوان على اليمن- عليه مراجعة هذا الظن، متحدث التحالف ناشد الطرفين المتقاتلين بحل مشاكلهما سلمياً وهو ما يعني عدم اعتراف المتحدث بانقلاب أحدهما على الشرعية! كنت قد أشرت في مقال أمس أن السعودية تلقي عن كاهلها بعض الأحمال!

تجليات:
• ترامب يقول: الفلسطينيون عاملونا بازدراء حين رفضوا لقاء دبلوماسيينا! وأضاف: معوناتنا متوقفة حتى يعودوا للمفاوضات!
• تركيا كما التحالف السعودي يحصون خسائرهم البشرية والآليات ويذيعونها كخسائر لمن يحاربون!
• 2018 عام ترجمة انتصارات الأعوام السابقة لفتح أبواب تحرير من الصهيوأميركي!

فايز إنعيم
zedony.com/fayezeneim

 

إضافة منذ 6 شهر
Fayez Eneim
21811
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production