تغریده ... قوه مصر الناعمه... عوامل تكوینها و معاول هدمها -ج١

1
0
القوه الناعمه لأي شعب او ثقافه ، هي القیم السایده والتواجد الثقافي المؤثر و التراث المعرفي المتراكم عبر العصورفي مجتمع ما و التي تؤثر في الثقافات و الاتجاهت و السلوكیات للشعوب والمجتمعات المجاوره و تؤثر في تقبلها لثقافة هذا المجتمع بل و التعاطف معه و ممارسه بعض الأفكار والعادات السایده في المجتمع الموثر، او بمعني ابسط ما یصل للفرد العادي من انتاج ثقافي وأغاني و كتب و أفلام و اعمال تلفزیونیه و مسرحیات واعمال فنیه و ادبیه ومقالات صحفیة وخبرات تعلیمیه و إنجازات علمیه تؤثر في طریقه تفكیره و حیاته الیومیه بطریقه تجعله یتعاطف مع هذه الثقافه و یتبناها بل و یدافع عنها في بعض الأحیان .

وهناك فرق بین ألقوه الناعمه لثقافة شعب او مجتمع و ألقوه الصلبه لهذا الشعب من خلال الدوله، فألقوه الناعمه یكونها المجتمع بثقافته و إسهاماته المعرفیه وهي تؤثر في المجتمعات التي حولها بدون اراده مستقبلیه ، أما ألقوه الصلبه وتتمثل في تاثیرات الدوله علي الدول والمجتمعات المجاوره او البعیده بطریقه مادیه او نفسیه وتشكلها ألقوه الاقتصادیه و العسكریه و الصناعیة و الدبلوماسیة والتي تؤثر علي مواقف الدول الأخري من هذه الدول وتفرض علي مستقبلیه بطریقه سلمیه او قهریة.

و تتكون القوي الناعمه لثقافه شعب ما عبر سنین وعقود عدیده من اسهمات ادبیه و فنیه و علمیه وتربویه و صناعیة و دینیه و سیاسیة وتفاعل بین أفراد المجتمع والمجتمعات الاخري او من یعیش من أفراد المجتمعات الاخري في هذا المجتمع و ان كان قد اتي من مجتمعات و ثقافات اخري. تكونت ألقوه الناعمه في مصر منذ ایام محمد علي باشا الكبیر والذي حكم مصر منذ ١٨٠٥ الي ١٨٤٥و في اعتقادي انه مؤسس مصرالحدیثه ، وقد بداء تكون القوه الناعمه لمصر عندما بداء محمدعلي في إیفاد البعثات الي فرنسا وانجلترا من المصریین واستقدم خبراء من هذه البلاد للتدریس في المدرسه الحربیه و مدرسه الهندسه و انشاء مدرسه الطب و طور الزراعه و نظم الري و بداء في زراعه القطن و شق الطرق لنقل المحاصیل .

وعادت البعثات من فرنسا وإنجلترا وقد تشبع أفرادها بالقیم و العادات السایده في تلك البلاد و اشتركوا مع الفرنسیین و الإنجلیز في التعلیم وبناء المشاریع في مصر.

دخلت مصر القرن العشرین وقد كانت علي بشایر نهضه ثقافیة كان من روادها رفاعي رافع الطهطاوي و عبد االله الندیم و الشیخ محمد عبده زعیم التطویر في الأزهري كانت من من اهم إنجازاته تفسیر المنارالمعاصر للقران الكریم والذي لم یتمه لوفاته وأكمله رشید رضا علي السوري المولد .

وكانت الصحف من اهم عوامل نشاءه الثقافه المصریه و بالتالي من اهم العوامل الموثره في تكوین ألقوه الناعمه المصریه . وقد كانت اول جریده تنشاء في مصر واعتقد في العالم العربي هي جریده الوقائع المصریه في عهد محمد علي عام ١٨٢٨ و كانت تصدر باللغة العربیه والتركیه وكان قد انشاء لها اول مطبعه حكومیة في مصر .

وصدر بعدها عده صحف اجتماعیه وسیاسیة كان من أولها مجله وادي النیل والتي صدرت عام ١٨٩٧ لصاحبها ابو السعود وصحیفه الأهرام التي اصدرها میشیل تقلا اللبناني المولد عام ١٩٠٥والكوكب الشرقي و مصر و قد تم توثیق ٢٣ صحیفه مع مطلع القرن العشرین . وقي تطورت الصحافه الي الاهتمام بالشان العام و السیاسه حیث أنشاء جمال الدین الافغاني جریده العروه الوثیق وجریده الموید التي اصدرها الشیخ علي یوسف ومجله اللواء التي اصدرها مصطفي كامل باشا وكان من رواد النهضه عبداالله الندیم و مجلته التنكیت و التبكیت و جمال الدین الافغاني الافغاني المولد ، وأنشئت بعد ذلك مجله روز الیوسف و اخر ساعه و المصور و الاخبار و اخبار الیوم و الجمهوریه و صباح الخیر والایجیبسیان جازیت بالاضافه الي العدید من مجلات الأطفال والمجلات الفنیه وكان هناك الكثیر من الصحفیین المتمیزین من أمثال التابعي و هیكل و مصطفي و محمد أمین و روز الیوسف مما شكل نهضه ثقافیة مصریه موثره . وكان الغناء والموسیقي و المسرح له حضور قوي في الساحه الثقافیه المصریه وكان من روادها سلامه حجازي و منیره المهدیة و ام كلثوم و محمد عبد الوهاب و حضر من الشام وفرید الأطرش و اخته اسمهان .

و في هذه الفتره ذلك أسس الخدیوي اسماعیل دار الأوبرا وشهدت الطبقه الراقیه أوبرا عایده و لاترافیتا وعطیل وكارمن و تاثر بهذا الفن سلامه حجازي و منیره المهدیة و السید درویش حیث قدما العدید من الأوبرات المعربه منها عطیل و رومیو و جولیت و قیصر وكلیوباترا .

وكان للمسرح التمثیلي حضور في الساحه الفنیه المصریه في نهایة القرن التاسع ِعشر و بدایه القرن العشرین حیث شهد ممثلین من أمثال سلامه حجازي ووكانت الصحف من اهم عوامل نشاءه الثقافه المصریه و بالتالي من اهم العوامل الموثره في تكوین ألقوه الناعمه المصریه .

وقد كانت اول جریده تنشاء في مصر واعتقد في العالم العربي هي جریده الوقائع المصریه في عهد محمد علي عام ١٨٢٨ و كانت تصدر باللغة العربیه والتركیه وكان قد انشاء لها اول مطبعه حكومیة في مصر . وصدر بعدها عده صحف اجتماعیه وسیاسیة كان من أولها مجله وادي النیل والتي صدرت عام ١٨٩٧ لصاحبها ابو السعود وصحیفه الأهرام التي اصدرها میشیل تقلا اللبناني المولد عام ١٩٠٥والكوكب الشرقي و مصر و قد تم توثیق ٢٣ صحیفه مع مطلع القرن العشرین .

وقي تطورت الصحافه الي الاهتمام بالشان العام و السیاسه حیث أنشاء جمال الدین الافغاني جریده العروه الوثیق وجریده الموید التي اصدرها الشیخ علي یوسف ومجله اللواء التي اصدرها مصطفي كامل باشا وكان من رواد النهضه عبداالله الندیم و مجلته التنكیت و التبكیت و جمال الدین الافغاني الافغاني المولد ، وأنشئت بعد ذلك مجله روز الیوسف و اخر ساعه و المصور و الاخبار و اخبار الیوم و الجمهوریه و صباح الخیر والایجیبسیان جازیت بالاضافه الي العدید من مجلات الأطفال والمجلات الفنیه وكان هناك الكثیر من الصحفیین المتمیزین من أمثال التابعي و هیكل و مصطفي و محمد أمین و روز الیوسف مما شكل نهضه ثقافیة مصریه موثره .

وكان الغناء والموسیقي و المسرح له حضور قوي في الساحه الثقافیه المصریه وكان من روادها سلامه حجازي و منیره المهدیة و ام كلثوم و محمد عبد الوهاب و حضر من الشام وفرید الأطرش و اخته اسمهان .

و في هذه الفتره ذلك أسس الخدیوي اسماعیل دار الأوبرا وشهدت الطبقه الراقیه أوبرا عایده و لاترافیتا وعطیل وكارمن و تاثر بهذا الفن سلامه حجازي و منیره المهدیة و السید درویش حیث قدما العدید من الأوبرات المعربه منها عطیل و رومیو و جولیت و قیصر وكلیوباترا . وكان للمسرح التمثیلي حضور في الساحه الفنیه المصریه في نهایة القرن التاسع ِعشر و بدایه القرن العشرین حیث شهد ممثلین من أمثال سلامه حجازي ووكانت الصحف من اهم عوامل نشاءه الثقافه المصریه و بالتالي من اهم العوامل الموثره في تكوین ألقوه الناعمه المصریه . وقد كانت اول جریده تنشاء في مصر واعتقد في العالم العربي هي جریده الوقائع المصریه في عهد محمد علي عام ١٨٢٨ و كانت تصدر باللغة العربیه والتركیه وكان قد انشاء لها اول مطبعه حكومیة في مصر .

وصدر بعدها عده صحف اجتماعیه وسیاسیة كان من أولها مجله وادي النیل والتي صدرت عام ١٨٩٧ لصاحبها ابو السعود وصحیفه الأهرام التي اصدرها میشیل تقلا اللبناني المولد عام ١٩٠٥والكوكب الشرقي و مصر و قد تم توثیق ٢٣ صحیفه مع مطلع القرن العشرین .

وقي تطورت الصحافه الي الاهتمام بالشان العام و السیاسه حیث أنشاء جمال الدین الافغاني جریده العروه الوثیق وجریده الموید التي اصدرها الشیخ علي یوسف ومجله اللواء التي اصدرها مصطفي كامل باشا وكان من رواد النهضه عبداالله الندیم و مجلته التنكیت و التبكیت و جمال الدین الافغاني الافغاني المولد ، وأنشئت بعد ذلك مجله روز الیوسف و اخر ساعه و المصور و الاخبار و اخبار الیوم و الجمهوریه و صباح الخیر والایجیبسیان جازیت بالاضافه الي العدید من مجلات الأطفال والمجلات الفنیه وكان هناك الكثیر من الصحفیین المتمیزین من أمثال التابعي و هیكل و مصطفي و محمد أمین و روز الیوسف مما شكل نهضه ثقافیة مصریه موثره .

وكان الغناء والموسیقي و المسرح له حضور قوي في الساحه الثقافیه المصریه وكان من روادها سلامه حجازي و منیره المهدیة و ام كلثوم و محمد عبد الوهاب و حضر من الشام وفرید الأطرش و اخته اسمهان .

و في هذه الفتره ذلك أسس الخدیوي اسماعیل دار الأوبرا وشهدت الطبقه الراقیه أوبرا عایده و لاترافیتا وعطیل وكارمن و تاثر بهذا الفن سلامه حجازي و منیره المهدیة و السید درویش حیث قدما العدید من الأوبرات المعربه منها عطیل و رومیو و جولیت و قیصر وكلیوباترا . وكان للمسرح التمثیلي حضور في الساحه الفنیه المصریه في نهایة القرن التاسع ِعشر و بدایه القرن العشرین حیث شهد ممثلین من أمثال سلامه حجازي ویعقوب صنوع وعلي الكسارو نجیب الریحاني وقد حضرا من الشام واستقر في مصر.

وكانت الموسیقي عنصرا هاما في المسرح الغنائي و الحفلات الغناییه وساهم فیها الكثیر من الموسیقیین من أمثال عزت الجاهلي ،و الشیخ ابو العلا و سید درویش وداوود حسني ومحمد عبد الوهاب وفرید الأطرش اللبناني المولد المصري النشاءه ومحمد القصبجي و السنیاطي .

كما تطور الأدب لیشكل عمودا هاما في ألقوه الناعمه المصریه واذكر من الأدباء مصطفي صادق الرافعي وزكي مبارك وطه حسین و العقاد و توفیق الحكیم و المازني و زكي نجیب محمود َو َعَبد الحمن بدوي و نجیب محفوظ و الشرقاوي . وكان للشعر حضور في تكوین قوه مصر الناعمه ، حیث شهدت مصر في القرن العشرین شعراء اثروا الثقافه المصریه مثل احمد شوقي و حافظ ابراهیم و ابراهیم ناجي وبدر شاكر السیاب وإبراهیم طوقان وصلاح عبد الصبورو ابراهیم بدوي . وكان الحضور السیاسي والقانوني مؤثرا حیث تم تأسیس اول برلمان ایام الملك فؤاد وتم تأسیس اول دستور عام ٢٣ وو ضع الفقیه القانوني السنهوري باشا اول قانون جنائي والذي تأثرت به معظم البلاد العربیه عند وضع القوانین الجنائیه الخاصه بها . كما تأسست الاحزاب السیاسیه وكان من اهما الوفد و الدستور و السعدیین و السعدیین الأحرار. .

وكانت السینما و التي أنشأ اول أستدیو لها طلعت حرب باشا مدیر و مؤسس بنك مصر لها الید الطولي في تعمیق تأثیر ألقوه الناعمه حیث كانت مصر البلد الأول في الشرق الأوسط في الانتاج السینمائي و ظهر منتجین و مخرجین و مصورین عظماء كانت لهم مجهودات عظیمه في ارساء فن السینما في مصر من أمثال بركات و دافید تلحمي و توجو مزراحي ومحمد كریم و محمد بدرخان و من الصعب حصر الممثلین الذین عملوا في هذا المجال عند نشاءه السینما في مصر ،لكن كان من اهمهم في هذا الوقت نجیب الریحاني و شرفنطح و عبد الوارث عسر و اسماعیل یاسین وأنور وجدي وعبد الوهاب و ام كلثوم و فاتن حمامه وسراج منیر و میمي شكیب و زوزو نبیل ، وانتشرت دور العرض في أنحاء مصر ومعظم البلاد ألعربیه لعرض الأفلام المصریه ، والتي مازالت تعرض فبها حتي الان و ان اختلفت النوعیه وطغي علیها الانتاج التجاري.

ونزح الي مصر الكثیر من المهتمین بالعمل السینمائي من أمثال اسیا و فرید الأطرش و نجیب الریحاني و اسمهان وكانت للقاهره تعتبرهولیود الشرق كما كانت قبله امن یرید ان یعمل في محال الفنون. كما كان للإذاعة والتلفزیون اكبر الاثر في تكوین الثقافه المصریه و نشرها في البلاد العربیه ،

حیث تأسست بعض محطات الاذاعه الأهلیه في العشرینات من القرن الماضي ثم انشاءت اول محطه اذاعیه حكومیة عام ١٩٣٤ وتم بعد ذلك انشاء ثلاث محطات اخري لتغطي مصر وكان من اشهر العاملین بالمحطات الإذاعیة الحكومیة احمد سالم ومحمد فتحي و احمد سعید ، وكانت الاذاعه المصریه تبث برامجها الموجهه باللغة العربیه و الانجلیزیة و الفرنسیه علي الموجات المتوسطه و القصیره لتغطي بلدان العالم العربي الذي كان یستمع الي صوت القاهره و ما تبثه من برامج ثقافیة و اعلامیه وسیاسیة وبالتالي تكون اتجاهات ایجابیه لتقبل ألقوه الناعمه المصریه وفي عام ١٩٦٠ بداء اول إرسال للتلفزیون المصري وان كان سبقه في ذلك التلفزیون العراقي عام ١٩٥٤والتلفریون اللبناني عام ١٩٥٩ والتلفزیون الجزائري عام ١٩٦٠، لكن اعمال التلفزیون المصري كان لها نصیب الأسد في شغل ساعات إرسال التلفزیونات العربیه ربما لسهوله فهم اللهجة المصریه او لتنوع البرامج وثراء الثقافه المصریه وسهوله تقبل الشعوب العربیه لها مما زاد من قوه تأثیر ألقوه المصریه الناعمه.


 

إضافة منذ 11 يوم
صفية
1152
منقول
تعديل منذ 11 يوم
صفية
1152

المصدر

Dr. Essam Nofal

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production