أيام الانتصارات .. الاثنين 7/8/2017

1
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين
نواكب أيام انتصارات تموز 2006 بتسجيل أيام انتصارات آب 2017!

يتردد منذ السبت الماضي أن صبي خارجية السعودية عادل الجبير قد نقل للمعارضات السورية التي يرعاها بأن الرئيس الرجل بشار الأسد باق في الرئاسة على الأقل خلال الفترة الأولي، وتسرب بأنَّه قد نصحهم بالبحث عن أفكار تبقيهم ضمن المسار الدولي وصولاً للحل السياسي لسورية! يُقال بأنَّه حذرهم من الاستبعاد الكلي من الوفد الموحد للمعارضة السورية الوطنية والمستقلة القرار الذي سيكمل مباحثات الحل السلمي مع وفد الحكومة السورية! مراسل قناة الميادين في جنيف أكَّد مكتب المبعوث الأممي لسورية ستيفان دي مستورا هو الذي طلب من وزارة الخارجية السعودية إبلاغ وفد منصة الرياض بهذه الثوابت وكذلك بإبلاغ وفد الرياض بالنصائح البراجماتية والتحذير من مترتبات العناد!
بناء على ما سبق فإن مؤتمر المعارضات السورية الذي سيُعقَدُ في الرياض قد ترتَّب على مطالب دي مستورا! وكان قد تسرب أن المؤتمر المنتظر سينهي مهمة رياض حجاب مما يعني حل الهيئة العليا للتفاوض! عضو الهيئة العليا للتفاوض أحمد العسراوي وفي تصريح لقناة الميادين شكك في دقة تسريبات ما قام الجبير بإبلاغ المعارضات السورية التابعة لمنصة الرياض به، عضو وفد الهيئة العليا للتفاوض أحمد العسراوي صحح صياغة تصريح الجبير بأن مصير الأسد يحدده السوريون! وهو ما يعني بقاءه في السلطة! ويبدو أن السعودية خشيت من جمع المعارضات في مؤتمر الرياض خاصة تلك التي في إسطنبول، وكنت قد أشرت في مقال أمس إلى تحوُّل الأجرب أحمد الجربا وظهوره في القاهرة ليعلن تحويل دفته باتجاه موسكو! ذلك ما جعل خارجية السعودية -في رأيي- تسارع إلى إصدار بيان ليس فقط يكرر أن بيان جنيف1 هو مرجع الحل في سورية بمفهوم إسقاط الأسد بل كذلك صياغة تفسير سعودي لقرار 2254 بأنه ينص على استبعاد الرئيس الأسد عن مشهد سورية المستقبل! وهو ليس فقط غير صحيح البتَّة بل وكذلك واجه تجاهلاً شبه تام من المحللين السياسيين وبعضهم من قنوات الزفتوريال! المحللون يعتبرون التبدل السعودي ليس ضرورة بل صار واقعاً! فشرط وفد واحد للمعارضة بات شرطاً لاستمرار مسار جنيف ولانعقاد جولة8 من جنيف! كما لا يستطيع أحد التغاضي عن تغيرات ميدانية وسياسية صبَّت جميعها في قوة الدولة السورية!
جيوبوليتيكال فيوتشرز الأميركية تستقرئ فشل المساعي السعودية لاستقطاب كافة شيعة العراق لو أمكن رغم تلبية زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعوة من محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لزيارة الرياض، ويهدف ولي العهد من هذا التحرك إلى قطع صلتهم بإيران! وكان ولي العهد قد وجَّه دعوة أخرى إلى عمار الحكيم والذي أجَّل تلبية الدعوة لما بعد عودته من زيارة طهران التي خلالها حضر تنصيب الشيخ حسن روحاني لفترة رئاسية ثانية! كانت أولى بوادر الفشل رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حلّ الحشد الشعبي والذي ألقي تأييداً شعبياً ومرجعياً!
من الأخبار المبهجة التي عشتها أمس ليس فقط سيطرة الجيش العربي السوري والقوات الرديفة على مدينة السخنة بل وأيضاً أن يتحقق الانتصار بمشاركة شباب عشيرة الشعيطات والتي كانت العمود الرئيسي للقوات الرديفة للجيش العربي السوري! السيطرة على السخنة قطع كافة طرق إمداد داعش ريف حماة مما سيسهل سقوطها فيما بعد، وتشكل السخنة كذلك أحد المحاور العملياتية لاسترداد أحياء مدينة ديرالزور التي تقبع تحت سيطرة داعش!
وزير خارجية حكومة الفار الشرعي القومي العربي الناصري المناهض للإمبريالية عبدالملك المخلافي يرى أن تحقيق السلام في اليمن يتعثر لسببين؛ الأول تعنُّت الإنقلابيين! والثاني عدم وجود الضغط الدولي عليهم! الرجل سياسي مخضرم ومفوَّه وتولى فترة رئاسية للمؤتمر القومي العربي ومع ذلك لم يدرك هذا السياسي العروبي الاشتراكي حجم الضغط الدولي بمجرد صمته على عدوان على اليمن قام به تحالف عربي أجير بقيادة مملكة الرمال تخطى العامين والنصف، ولا حجم المآسي الإنسانية التي تسبب بها حصارٌ بريٌّ وبحريٌّ وجويٌّ مفروض على اليمن منذ عامين ونصف فتك بالناس وسلَّمهم للكوليرا!

تجليات:
يا أمَّةً ضحِكَت من جهلها الأُممُ، صفقة انتقال نيمار تزيد الحرب الإعلامية بين أشقاء مجلس التعاون اشتعالاً!
أميركا تعلن أنها لا تسعى لتغيير النظام في كوريا الشمالية! أميركا الترامبية عنوان عصر الرئاسة الأميركية الضعيفة!
إيران تغزو الفضاء أثناء سريان العقوبات الأميركية والأممية والعربان لا يزالون يلهثون وراء تمديدها بـ 460 مليار زفتودولار!
شعب الجبَّارين كسر عناد بنيامين نتنياهو واستعاد الأقصى من الإسرائيليين والسُرَّاق العرب والمسلمين!
عدد مجلة تايم الأميركية هذا الأسبوع عرض تقريراً استخلص فيه انكسار السعودية في معركة مقاطعة وحصار قطر!
مناطق تخفيف التوتر هي مناطق تعود لسيطرة الجيش العربي السوري دون قتال لحقن الدماء السورية! هل فهم القوم؟
عندما يَجبُنُ أحد عن المواجهة يلوِّح للسفهاء للقيام بأعمال قذرة لا طائل استراتيجي للجبان منها! والسفهاء لا يقدرون إلا على أعمال سفيهة!
آخر سفير لأميركا في سورية روبرت فورد: الإيرانيون هم الأذكى، طردونا من إيران ولبنان وسيكملون طردنا من سورية والعراق!

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 شهر
Fayez Eneim
19766
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production