نصائح لتحمي عينيك من الحاسوب

0
0


اتبع النصائح الآتية للحصول على وضعية مريحة لعينيك أثناء فترة عملك على الحاسوب:

1- تعديل وضعيتك
ضع الشاشة أمامك مباشرة على بُعد 20 إلى 40 بوصة (نحو 50 إلى 100 سم) من عينيك، وإذا أردت الاقتراب لقراءة خط صغير، فيمكنك زيادة حجم الخط، واجعل الجزء العلوي من الشاشة في مستوى العين أو أدنى بحيث تنظر إلى أسفل قليلاً في عملك.

وإذا كنت ترتدي نظارة ثنائية البؤر، فيمكنك إمالة رأسك إلى الوراء بحيث تتمكن من الرؤية من خلال الجزء السفلي من نظارتك. للإعداد لذلك، ضع في اعتبارك تخفيض مستوى الشاشة بمقدار بوصات قليلة أو شراء نظارات مصممة للعمل على الكمبيوتر.

2- تحقق من الإضاءة وقلل من الوهج
يمكن أن يؤدي الضوء والوهج الشديدان إلى إجهاد العين، ما يصعب من رؤية الأشياء على شاشتك. لذا لاحظ أي وهج شديد، واعلم أن أسوأ المشاكل تحدث عمومًا من المصادر الموجودة فوقك أو خلفك وتشمل الإضاءة الفلورية أو ضوء الشمس.

3- تعديل شاشتك
ضع شاشتك بحيث تصبح أقوى مصادر الضوء على الجانب أو على الزاوية اليمنى من الشاشة. وضع في اعتبارك إغلاق بعض الأضواء في السقف أو كلها، وإذا كنت بحاجة إلى الضوء من أجل الكتابة أو القراءة، فاستخدم مصباحًا مكتبيًا قابلاً للضبط.

وأغلق الستائر وتجنّب وضع شاشتك أمام نافذة أو حائط أبيض مباشرة، وقم بضبط التباين والسطوع في الشاشة إلى المستوى المريح بالنسبة إليك، مع التأكد من سهولة قراءة الحروف على الشاشة.

4- حافظ على نظافة الشاشة
امسح الغبار الموجود على شاشة الكمبيوتر بانتظام، حيث يقلل الغبار الموجود على الشاشة من التباين وقد يساهم في مشكلات الوهج والانعكاس.

5- اجعل لوحة المفاتيح في وضعية مناسبة
ضع لوحة المفاتيح أمامك مباشرة، وإذا وضعت لوحة المفاتيح في مكان مرتفع أو منخفض جدا أو بزاوية، فقد يسبب ذلك عدم راحة وتعباً في العينين والرسغين واليدين.

6- اجعل المواد المرجعية قريبة منك
ضع مواد القراءة والمواد المرجعية على حامل المستندات بجوار الشاشة وفي المستوى والزاوية والمسافة نفسها بين الشاشة وعينيك. يقلل ذلك من كم احتياج العين لإعادة التأقلم وعدد المرات التي تقوم فيها بتحريك رقبتك ورأسك.


 

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy