أيام الانتصارات .. الخميس 8/6/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

ثلاث مجموعات إرهابية ظهرت في طهران في توقيت متزامن من صباح أمس، إحداها وأكبرها عدداً وقعت في أيدي الأمن الإيراني قبل أن تبلغ هدفها ولم يُعلن بعد هدفها! المجموعتان الأُخريان استهدفتا البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني في رمزية! وقد تمكن الأمن الإيراني ظهر أمس وبعد ساعات قليلة من إجهاض العمليات الثلاث مع وقوع ضحايا من مدنيين وأمنيين! سرعة الاحتواء دلالة واضحة على جاهزية الأمن الإيراني ويقظته خاصة بعد تهديد صبي العهد السعودي بنقل معركته مع إيران لداخلها! هذا الحادث الإرهابي وضع علامة شك على الادِّعاء بأن إيران هي الراعية لداعش والقاعدة!
الحرس الثوري اتهم السعودية بالتفجيرات الإرهابية استناداً على تصريح صبي العهد السعودي الذي توعد بأن ينقل معركة السعودية مع إيران إلى قلب إيران، كما أشارت كذلك لما ردده صبي الخارجية السعودية عادل الجبير من تهديدات لإيران! الصبيان يقعون في شرِّ رعونتهم وطيشهم! أما على المستوى الدولي فقد بادر رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأميركي ريتشارد هاس بالقول بأن إدانة الإرهاب لا يمكن أن تكون انتقائية، وعلينا أن ندين الإرهاب الذي وقع في طهران كما ندينه في أوروبا! وقد توالت كذلك الاستنكارات العربية والإسلامية والدولية للهجمات الإرهابية التي وقعت في طهران!

كنت قد أشرت في مقال سابق إلى أن جشع البزنيسمان في الاستحواذ على مداخيل الخليج قد أثار مخاوف اقتصادية جمَّة لدى أوروبا، الدول الأوروبية قد أبدت ارتياحاً من امتناع قطر عن شراء مزيدٍ من الأسلحة الأميركية! هذا الموقف القطري من ترامب ترجمته أوروبا بالوقوف مع قطر! فوزير خارجية إسبانيا الفونسو داستيس سيغمار غابرييل ينضم لوزير خارجية ألمانيا للتعبير عن الدهشة من تسارع إجراءات حصار خانق لقطر قامت به 3 دول خليجية! والوزير الإسباني من موسكو وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف أشار بوضوح للتأثير السلبي لحصار قطر على اقتصاد الدول التي لها شركات تتعامل مع دول الخليج، وكان وزير خارجية ألمانيا قد اتهم صراحة ومباشرة البزنيسمان ترامب بالتسبب في فوضى جديدة في الشرق الأوسط لخنق دولة قطر وتهديد وجودها! صبي الخارجية السعودية عادل الجبير سافر لألمانيا ثم إلى فرنسا وربما يزور دولاً أخرى في أوروبا لاحتواء الغضب الأوروبي! وزير خارجية ألمانيا وخلال مؤتمره الصحفي المشترك مع صبي الخارجية أكد على ضرورة حل مشاكل دول الخليج البينية دبلوماسياً في اعتراض صريح على سلوك الدول الثلاث نحو قطر! صبي الخارجية السعودية تهته بكلمات يرجع فيها سبب تسارع إجراءات حصار قطر إلى تراكمات خلافات كثيرة وليس كما جاء على الإعلام خلال اليومين الأخيرين أي مساندتها للإرهاب! وهو بهذا يغطي على حقيقة هامة أن قطر لم تكن شاذَّة عن دول الخليج في تمويل الإرهاب، بل لم تكن الموجه الأكبر للإرهاب! وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش من ناحيته يؤكد في تصريح له لفرانس برس أن أبوظبي والرياض تدفعان نحو تغيير سياسة قطر لا تغيير نظامها! وأظنُّه كصبي خارجية السعودية يسعى لطمأنة الأوروبيين إقتصادياً وهو يعلم حجم الاستثمارات القطرية في فرنسا وأوروبا عموماً!
البزنيسمان دونالد ترامب هاتف أمس أمير قطر وأكد له على حرص أميركا على وحدة وتماسك وتعاون دول مجلس التعاون الخليجي من ناحية، وأن أميركا تتعامل مع كافة دول منظومة مجلس التعاون، وعرض ترامب على تميم بن حمد وساطته الشخصية لحل الخلاف الخليجي واستعداده لتوجيه دعوة لكافة الأطراف للحضور لواشنطن لإيجاد حلٍّ! أمير الكويت وضمن حملته لرأب الصدع زاد دبي أمس، وقد غادر دبي بعد زيارة أخوية -كما أعلِن- استغرقت ساعات قليلة متجهاً للدوحة والتي غادرها بعد الإفطار عائداً للكويت! الوساطة الكويتية لم يرشح عنها رسمياً أي شيء يساعد على تحويل الظنون إلى معلومات تضيء لنا الاقتراب من معرفة ماذا بعد بناء على ماذا حدث!

قيادة القوات الرديفة التي تحارب الإرهاب في سورية جنباً إلى جنب مع الجيش العربي السوري تبثُّ شريطاً مصوراً سجلته طائرة إيرانية مسيرة لرصد طائرات التحالف الدولي المسيرة التي تجوب أجواء البادية السورية، بل ورصدت الطائرة التي قصفت بعد عصر الثلاثاء موقعاً لقوات النصر المبين بدعوى الاقتراب الذي يهدد القوات الأميركية والأوروبية المعسكرة في التنف! قيادة القوات الرديفة هددت بأنها تملك ما يكفي من قوة عسكرية ونارية لاستهداف قاعدة التنف ذاتها متى ما أرادت وقررت السيطرة عليها! رسالة الرصد قوية وتقول بوضوح أن قوات النصر المبين ترصد وترى! وبأن هذه الهجمات الأميركية شرعنت إزالة وجودها تماماً من التنف! كما أزيلت من بيروت، وكما أزيلت من العراق، وكان أزيلت من فيتنام وأفغانستان!

تجليات:
دولة قطر تتجرَّع سُمَّاً طالما طبخته للغير .. والعبيد لا تتصارع معاً لاسترداد حريتها ..
لو صحَّ إصدار الإمارات لقانون التعاطف مع قطر تكون قد خرجت على إرث الشيخ زايد رحمه الله ..
لو صحَّت مشاركة مجاهدي خلق في عمليتي طهران الإرهابيتين فسترتفع أسهم اتهام الأصابع الأميركية-السعودية-الإسرائيلية ..
الجيش الأردني يغيُّر بنيويته الهيكلية والعسكريتارية والعملانياتية .. بهذا أمرَ الملك العبد أركان جيشه بتوجيه من سيده ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 5 شهر
Fayez Eneim
19766
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production