أيام الانتصارات .. الأربعاء 7/6/2017

2
0

نغفوا على انتصار ونصحوا على انتصار .. لنفرش هذا العام طريق تاج انتصاراتنا .. تحرير كل فلسطين

طبقاً للإعلان السعودي الذي خاطب شعب قطر مباشرة فإن الحصار وغلق الأجواء والمعابر البرية ووقف الرحلات الجوية المفاجئ وحيرة آلاف من معتمري وأبناء قطر في مطارات السعودية ووقف عبور شاحنات البضائع والأغذية جميعها لا تستهدف الإنسان القطري لكنها تستهدف فقط الحكومة القطرية وأميرها! توجيه البنك المركزي السعودي لبنوك المملكة بعدم التعامل بالريال القطري أيضاً لا يمس الإنسان القطري المحصور في السعودية! سكاي نيوز عربية نقلت مشاهد حيَّة لمعبر سلوى السعودي وعشرات من شاحنات النقل في صف طويل بانتظار العبور لدولة قطر، وقد علَّق مقدم التقرير على ما يجري بقوله أن السماح بالعبور سيقتصر فقط على القطريين للعودة إلى بلدهم! قوانين مجلس التعاون الخليجي المفروضة سعودياً على شعوب دول الخليج عن طريق أخذ حكومات وقيادات هذه الدول تحت إبطها!
البزنيسمان الأميركي دونالد ترامب أطلق تغريدات بدت وكأنها تتناقض مع موقف الدولة العميقة في أميركا المتمثلة في البنتاغون والمخابرات المركزية على الترتيب، نص التغريدات يشير إلى أن قادة دول المنطقة وأثناء مناقشة تجفيف تمويل الإرهاب في الرياض قد طلبوا منه النظر وأشاروا له باتجاه أمير قطر! فالتغريدة كانت على نمط قالولوا كما جاء شاهد ماشفش حاجة! قنوات الزفتوريال السعودي أخذت التغريدات على أساس أن البزنيسمان ترامب قد كشف الغطاء عن أمير قطر! الخارجية الأميركية من ناحيتها صرَّحت بأنها علمت بعملية الانقلاب على قطر قبل وقوعه مباشرة! وهو ما دعا قنوات الزفتوريال السعودي باعتباره رفعاً آخر عن غطاء أمير قطر!
قراءتي الخاصة تستند على ليس فقط كون الدولة العميقة في أميركا أقوى من معظم رؤساء أميركا بل وكذلك على الضعف الجلي للبزنيسمان ترامب أمامها وهو ما يبدو جلياً على وضع رئاسة البزنيسمان ترامب برمتها المهزوز للغاية! كما أستشفها من تحليلات وترجيحات عدد من المحللين السياسيين الأميركيين وإجماعهم على أن أميركا ستعمل على التهدئة في نهاية الأمر! بمعنى أنها تترك للتصعيد لبعض الوقت علها تأتي بنتيجة ما لكنها لن تسمح بأي عمل عسكري! نصف دول مجلس التعاون ضد أي حرب في المنطقة، وستنعكس بالسلب على فرض هيمنة سعودية مطلقة وبتجيير إماراتي!
ومن الواضح جداً كذلك أن أمانة مجلس التعاون صامتة عمَّها يجري من تصعيد فلم أسمع بأي تصريح، كما كان ملفتاً للنظر بيان أحمد أبو الغيط أمين المهلهلة العربية والذي دعا إلى حل الأزمة بين دول مجلس التعاون بالطرق الدبلوماسية وكلها تدفع لقراءة كونها زوبعة في فنجان!
طبقاً للأنباء عاد أمير الكويت لبلده بعد مغادرة جدة، لم يظهر عن وصول الأمير إلى جدَّة، ولا قبل مغادرته، ولا عن لقاء الملك سلمان أي بيان أو تصريح، هناك احتمال أن يكون التفاهم قد تم على إعطاء وقت أطول للضغوط، خاصة وأن مزيداً من الدول قد قامت بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، حتى مؤسسة الأزهر تبرَّعت بفتوى تجيز للدول الإسلامية قطع علاقتها بدولة قطر دون تحديد المذهب الذي كان مرجع الفتوى،
كان ملفت للنظر أن يتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأمير قطر وتأكيده على حرصه على استقرار المنطقة والتي اتبعها بمهاتفة رئيس مصر عبدالفتاح السيسي، وطبقاً للخبر فقد واستفاض بوتين في مناقشة أهمية استقرار منطقة الشرق الأوسط وتجنيبها مزيداً من القلاقل!
وما أعتقده جازماً أن البزنيسمان ترامب لن يسمح بما يعطل تدفق الـ 460 مليار زفتودولار لجيوب أميركا، وهو ما قد يخفف عواصف داخلية تزيد من احتمالات خلعه من على كرسي رئاسة القطب الأميركي!

بعد اضطرار دولة قطر طرد معظم حماس منها .. قائد كتائب القسام يجتمع في القاهرة مع مسؤولين في مباحثات سياسية وإنسانية ..
الحلقة السابعة والأخيرة من وثائقي الميادين جمال عبدالناصر – زيارة جديدة .. ما بعد الرحيل كان عنواناً ذكياً لا نزال نعيشه ..
قائد الجيش الأردني يؤكد بأن قوات بلاده لن تدخل الأراضي السورية .. القواعد الأميركية في الأردن ليست أراضٍ أردنية ..
ترامب يؤجل نقل سفارة أميركا إلى القدس المحتلة وسبب التأجيل بمنح فرصة أقوى لمباحثات سلام وحل نهائي لقضية المنطقة ..
لافروف وعدد من أقطاب الدبلوماسية الروسية يدعون إدارة البزنيسمان ترامب للتصرف باستراتيجية واضحة والكفّ عن التخبط ..
الـ 59 توماهوك الشُّعيرات وغارة التنف مدَّدتا قوات النصر المبين في البادية السورية .. أم القنابل لم تكبح لا تجارب إيران ولا كوريا الشمالية ..
الفاتيكان يعتمد سفارة لفلسطين .. وتصاعد مخاوف إسرائيل من جبهة عالمية مناهضة لها كناتج مؤتمر باريس ..
الإمام موسي الصدر: الأخطر من ولادة دولة إسرائيل هو استقرارها ودخولها في جغرافية وتاريخ منطقتنا ..

فايز إنعيم

 

إضافة منذ 3 شهر
Fayez Eneim
19366
الكاتب الأصلي

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production