نصائح و أفكار لتنظيف البيت قبل رمضان

0
0
أيام و يهل علينا شهر من أجمل شهور السنة ..وإليك أهم الأفكار لتنظيف البيت ، ليكون البيت جاهزا للشهر الكريم .
- إذا كان أمامك الوقت طويل ، يمكنك إستغلال هذه التنظيفة ، للتخلص من الكراكيب و جرد الدواليب ، و التصدق بما هو زائد عن حاجتك ، فمن جهة ستحصلين علي الثواب ، و من جهة أخري سيصبح البيت أروق ، و سهل التنظيف فيما بعد .

- إجردي أيضا الثلاجة و الفريزر ، و دواليب الخزين في المطبخ ، لتعرفي بالضبط إحتياجاتك التموينية ، و تنظيم هذه الأركان ، سيوفر لك مساحة لتخزين المخزون الجديد .

- لا تنسي التفريز و تحضير الطعام ، في الإسبوعين قبل دخول رمضان .. ، تفريز الخضروات ، و اللحوم مقطعة و مجهزة ، و المقبلات تكون جاهزة علي القلي ، و تفصيص التمر و وضعه بالثلاجة ، و تجهيز القطر أو الشربات ، و تحضير المكسرات … و المزيد يمكنك عمله للتحضير حسب إمكانياتك و خططك .

- قبل رمضان بإسبوع أو عشرة أيام إبدأي في التنظيف الفعلي للبيت .. و إليك مجموعة من الأفكار التي ستساعدك علي وضع خطة لإتمام هذه المهمة بسرعة و سهولة :

- إرفعي الستائر ، وإغسليها إذا كانت بحاجه لذلك ، و إكويها ، و إحفظيها في الدولاب لتعليقها بعد الإنتهاء من مهمة التنظيف .

- إذا كانت هناك سجاجيد بحاجة للغسيل ، إبعثي بها للمغسلة ، و تأكدي من جفافها تماما قبل فرشها ، حتي لا تكون مصدرا للروائح الغير محببة .

- قبل التنظيف ، جهزي جدول أكل ، ليومي التنظيف ، حتي لا يكون عليك عبء التنظيف و الطهي في يوم واحد ،إختاري أكلات ، و حضريها من قبل بيوم أو إثنين ، جاهزه علي التسخين ، و لا تستهلك أطباقا كثيره لتناولها ( طاجن لحم مثلا جاهز علي التسخين ، دجاج متبل ، لوضعه في كيس الفرن و شيه مباشرة و هكذا ) .

- أكيد كتب المدارس و الأوراق تخلصتي منها ، إذا كانت لازالت موجودة تخلصي منها ، مع كل المجلات والجرائد القديمة .إطلبي من أولادك مساعدتك ، مقابل هدية مجزية .. مجرد أنهم يساعدون و لو بنقل أشياء بين الغرف ، أو لم ألعابهم و ملابسهم ، سيوفر عليك الكثير .

- إبدأي في تنظيف الغرف الأقل أستهلاكا ، مثل الصالون ، غرفه الضيوف … غرفتك الأساسية ، و تغلق بعد التنظيف ، و إجعلي الغرفة التي توجد بها البلكونة ، و الكثيرة الإستخدام هي أخر جولتك في الغرف ( غرفة الأطفال و المعيشة ) ، و أخيرا المطبخ ، و الحمامات .

- قبل مسح الغرفة ، تأكدي من أنها مرتبة تماما ، فأولا تكون الغرفه بدون سجاد ( مغسول ، أو بالبلكونه للتهوية ) ، إرفعي الملايات و المفروشات للغسل ، ثم تخلصي من الكراكيب ، و ساوي الغرفة ، و بعدها أمسحيها جيدا ،و اذا مسحتيها بالماء ، تترك الشبابيك مفتوحة ، للتخلص من أي أثر للرطوبة ، ثم تفرش ، و تعطر و تغلق .

- لا تنسي مسح تحت الأسرة ، و الشبابيك ، و النجف و غيرها .

- لا تنسي غسل مفارش السفرة ، اذا كانت لفتره طويلة لا تستعمل ، و غسل أطقم التقديم ، و رصها بطريقة يسهل عليك إستعمالها في العزومات ، أيضا إخراج أدواتك التي ربما تحتاجينها في هذا الشهر، من أماكن تخزينها ( الأواني ذات الأحجام الكبيرة مثلا )، ووضعها في مكان قريب ليسهل سحبها و استخدامها .

- لا يوجد أجمل من تحضير ركن صغير ، مخصص للعبادة في غرفة المعيشة مثلا ، به سجادة صلاة ، مصحف ، كتيبات اذكار ، معزولا عن أي أصوات مزعجة ، ليكون ملجأك في عباداتك في رمضان .

- أخر خطوة في التنظيف : فرش الأسرة و المفارش ، السجاد ، الستائر .

- لا تنسي تزيين البيت بزينة رمضان ، و الفانوس ، فكل هذه الأشياء تعطي روحانيات ، و جو جميل للبيت .

- جهزي مجموعة من البخور ، و معطرات البيت ، و إحرصي علي إستخدام العطور العربية ، مثل المسك ، العود ، .. فستغير كثيرا في جو البيت العام .

و الأن أنت مستعدة تماما لإستقبال الشهر ، صحيح كان هناك مجهود كبير مبذول ، و لكن يمكنك تجهيز جدولك ، بحيث يكون كل شيء جاهز ، قبل رمضان بيومين ، مما يعطيك مجال للراحة قبل الصيام .. و بالطبع إذا كانت هناك فرصة لأستدعاء سيدة أمينة لمساعدتك ، فلا تترددي ، فهن أيضا يبحثن عن العمل الحلال ، وإجعلي نيتك بجانب أنها تساعدك ، أنك تعطيها قدرا من المال يساعدها هي أيضا علي مواجهة الأعباء المادية .
كل عام وانتم بخير

 

إضافة منذ 2 عام
غير محدد
تعديل منذ 3 شهر

المصدر

موقع بيتي مملكتي

zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy