5 أنواع من العقاب لا تستخدمهم مع طفلك ابدا ‏‎

3
0
5 أنواع من العقاب لا تستخدمهم مع طفلك ابدا ‏

1 - الضرب : تفيد الدراسات أن الضرب المتكرر يؤدي إلى تراجع الأداء الأكاديمي، وضعف قدرة الطفل على التحصيل العلمي، وتراجع مهارات الذكاء العاطفي لدى الطفل فيجب عليك التوقف قليلا قبل قرار الضرب وان تبحث عن اى وسيلة اخرى كحرمان من بعض الامتيازات او الاشياء التى يحبها مثلا .

2 - الصراخ : كثيراً ما تصرخ الأمهات تعبيراً عن غضبهن، وأحياناً يتم التفوه بكلمات لا ضرورة لها. من الهام أن تفهم الأم أن الصراخ يوصل رسالة معناها عدم قدرة الأم على السيطرة على سلوك الطفل. ويؤثر ذلك سلباً على صورة الطفل الذاتية. من ناحية أخرى قد يؤدي الصراخ إلى عدم نمو الطفل نفسياً بطريقة سليمة، فيلجأ إلى الكذب لإرضاء الأم.

3 - الحبس في غرفة مظلمة : يبدو عزل الطفل عقوبة بسيطة مقارنة بالعقاب الجسدي، لكن في الحقيقة العزل عقوبة تحطمه عاطفياً. يمكن أن يؤدي تكرار هذه العقوبة إلى لجوء الطفل إلى المخدرات في المستقبل، وتبنيه نظرة سلبية عن الحياة.

4 - التهديد :هذه أكثر وسائل العقاب كسلاً وسهولة، كأن تهدده بوضعه في مدرسة داخلية، أو إرساله إلى أحد الأقارب معروف عنه ترويع الأطفال. مشكلة التهديد أنه يضر بالثقة والترابط بين الأب أو الأم والطفل. بدلاً من التهديد قل للطفل بحزم إن هذا السلوك غير مقبول

5 - المقارنة مع الآخرين : عليك أن تفكر قبل التفوه بكلمات تحمل معنى المقارنة مع طفل آخر، لأن ذلك يجعل الطفل يشعر بعدم الثقة، ويقلل احترامه لنفسه. لا تقارن طفلك بأطفال آخرين، واعمل على إصلاح القصور في سلوكياته.


 

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production