الكرنب - الملفوف Cabbage واسمه العلمي: Brassica oleracea

2
0
بوجه عام:
الملفوف من خضروات العائلة الصليبية (من بينها الملفوف و الزهرة) الغنية بفيتامين س و المعادن كالبوتاسيوم و الكالسيوم و مركبات الإندول التي تحارب السرطان و قد كشفت دراسة هولندية أن تناول خضروات العائلة الصليبية باستمرار يؤدي الى تقليل نسبة الاصابة بسرطان القولون و الاثنى عشر بنسبه 50 % تقريباً.. تُؤكل نيئة أو مطبوخة.

سر فاعلية الكرنب او الملفوف:
إن ارتفاع محتوى الملفوف من الألياف يساعد على طردالفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء، علاوة على احتوائه على خمسة أنزيمات هاضمة. لذا فتناول الملفوف يؤدي إلى تنشيط الهضم، وهو علاج واق ضد أمراض القلب والضغط لتخفيضه للصوديوم في الدم. كما إن احتواءه على فيتامين A,E يجعله من أفضل منقيات البشرة، وعلاجا مهما لحب الشباب والجروح والقروح، ولأنه فقير بالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون يعدمن الأغذية المهمة لتقليل الوزن. إلى جانب الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الكربوهيدرات، و البروتين ب، بالاضافة إلى غناه بـ 36 نوعاً من الفلافونويدات و هي مضادات أكسدة طبيعية قوية تحمي من السرطان وتوسع الأوعية الدموية.وفيما يرى باحثون من نيو مكسيكو أنّ النظام الغذائي الغني بالملفوف قد يكون سبب انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

يحتوي كل 100 غرام من الملفوف النّي على:
95% فيتامين( ك )
60% فيتامين( ج)
5% بوتاسيوم
4% كالسيوم
11% فولات

الفوائد العلاجية:
يعد الملفوف من أفضل منظفات القناة الهضمية،وغالبا ما يوصف لمرضى قرحة المعدة والأمعاء، وضد السمنة والالتهابات الجلدية. وقد وجد الباحثون أنه من مضادات سرطان الثدي والمعدة والقولون. كما أنه يعد من مضادات الكولسترول والضغط وضعف المناعة والأورام والالتهابات والروماتيزم والنقرس وعدم نضارة البشرة وسوء الهضم والتهاب الكبد الوبائي.ويحتوي الملفوف بأنواعه على كميّة كبيرة من الفيتامين (ك) الضروري لعمليّة تخثر الدم.

ويحتوي الملفوف الأحمر على نسبة متدنية من الدهون ونسبة مرتفعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في مكافحة العناصر الضارة التي تسبّب السرطان. كذلك، يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويُعتبر مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك والألياف والحديد والكبريت، ويحتوي أيضاً على أكثر من ضعف كمية الفيتامين C الموجودة في أنواع خضار أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الملفوف على حمض أميني مضاد للالتهاب اسمه غلوتامين، ويُستعمل عصيره في علاج قرحة المعدة.

مقارنة بين الملفوف الأبيض والأحمر:
يتشابه الملفوف الأحمر مع الأبيض في شكله و تركيبه و لكن اللون الأحمر الذي يعود الى مادة الأنتوسيانين (المسؤولة عن لون الملفوف الأحمر) مضاد أكسدة قويّ المفعول يحمي الدماغ من مرض الزهايمر.

السعرات الحراريةللملفوف:
يحتوي كل 100 غرام من الملفوف على 25 سعرة حرارية.

اضرار الكرنب ومحظوراته:
ويمنع الملفوف عن مرضى حصى الكلى والالتهابات الغيروبائية، ومن المهم بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية الذين يتناولون اليود استشارة الطبيب قبل تناول الملفوف. فإن الإكثار من تناول الملفوف، أكثر من المقرر في أعلاه قد يؤدي إلى اضطراب الغدة الدرقية. كما أنه يسبب الغازات خلال الأيام الأولى من تناوله كعلاج، لذا يجب أن تنقع أوراقه بالماء لمدة 5 دقائق، ويوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم يؤكل أو يستعمل. ويمنع على المرضعات لأنه يقلل من إدرارالحليب او اللبن.

استعمالات الملفوف:
الملفوف منتج قليل الكلفة ومتعدد الاستعمالات، إذ يمكن أكله نيئاً أو مطبوخاً بطرق مختلفة، بدءاً من القلي السريع وصولاً إلى سلقه لفترة طويلة، ويمكن تحويله إلى مخلل أيضاً. كذلك، يمكن حفظه في الثلاجة طوال أسبوع أو أسبوعين، ما يعني عدم الحاجة إلى استعمال الكمية كلها دفعة واحدة.

إذا كنت ترغب في زيادة الفوائد الصحية للملفوف، يفضَل سلق أو طبخ الملفوف على البخار بدل من وضعه بالفرن أو المايكروويف. أما أفضل طريقة لطهيه فهي ما يعرف بالسوتيه (saute) حيث نقوم بغلي الماء جّيداً و تسقيط الملفوف بعدها حوالي دقيقتان فقط وبذلك نكون قد حافظنا على المواد المفيدة في هذا الخضار.

طريقة اختيار وحفظ الملفوف:
عند إختيار الملفوف التأكد من أن شكل الملفوف الخارجي كثيف، لامع، وأوراقه ملونة خالية من الشقوق والعيوب. أضرار فادحة في الأوراق الخارجية يدل على وجود دودة في النواة الداخلية كذلك. ينبغي أن يكون هناك عدد قليل من الأوراق الخارجية المتعلقة بالجذع إذا لم يكن كذلك، فإنه قد يكون مؤشرا لنسيج وذوق غير مرغوب فيه.

إذا تم إستعمال قسم من الملفوف، يُنصح القيام بتغطيّة ما تبقّى بغلاف او كيس مغلق جيّداً للحماية من التلف ولمنع خسارة كميّة أكبر من الفيتامين (ج).

اكلات من الملفوف :
المحشي - الضلمة- السلطات بأنواعها

سلطة الملفوف الأحمر:
المقادير:
1ملفوفه صغيره او كرنب عدد
2فص ثوم مدقوق ناعم
2 ملعقه سكر نصف ملعقه ملح خل القليل من زيت الزيتون
مايونيز 1كوب شاي ملعقتين لبن روب او زبادى .

الطريقة:
تفرم الملفوف بشرحات طويله ورفيعه ثم نقوم باضافه الخل له مباشره ليكسب الطعم وبعدها نقوم بخلط المواد السابقه واضافتهاللملفوف وتقدم بالهناء والعافيه بعد التبريد {{uf:2047}}

 

المصدر

تجميع من مصادر ومواقع كتيرة وكتاب الأعشاب الطبية + كتاباتى

التعليقات

لا يوجد
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy