الخروب

4
0
الخروب" من أهم الأعشاب التى يهملها الكثير منا، رغم أنها من أكثرها إفادة لصحة الانسان، وتقوية لجهازه المناعى، فهو يقلل التهابات الجيوب الأنفية والأحبال الصوتية، ويفيد فى علاج "الثآليل"وهى أورام جلدية غير سرطانية، وينشط اللثة ويمتص بعض سموم الأمعاء، ويمنع نمو الجراثيم، كما أنها تنشط الدورةالدموية وتمنع القئ، منظما ًلحركة الأمعاء، ويستعمل وموسع للشعاب التنفسية، كمايخلص الجسم من الماء الزائد.

وحول فوائد الخروب يقول الدكتور عاطف أبو زيد أستاذ التغذية العلاجية، إن الخروب يحتوي لب ثماره على مواد غذائية عديدة منها: السكر وبروتين عالي الجودة ودهون، أمّا مسحوق البذور فبه بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول، أما الثمارفتحتوى على فيتامينات (أ، د ،ب بأنواعه) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والباريوم، والنحاس،والنيكل، والمغنيزيوم، وتخلو الثمار من الاحماض التى تمنع امتصاص العناصر المعدنية، وهذا يسهل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والإفادة منها بشكل كبير، ويتميز بكتين الثمار بعدم تسببه بظهور أعراض الحساسية.

طرق تناوله:
تمضغ ثمار الخروب الجافة والغضة لمذاقها الحلو، وأثناء عملية المضغ تتنشط اللثة وتنجلي الأسنان وتطيب رائحة الفم.
تصنع من الثمار الغضة حلوى لذيذة ومغذية تشبه المهلبية، ويتم ذلك من خلال غلي القرون الغضة مع الحليب المحلى بالسكر، ويحرك الخليط باستمرار إلى أن يصبح ذا قوام سميك ويؤكل بارداً أو ساخناً حسب الرغبة.

يصنع من القرون الجافة شراب منعش وذلك خلال غلي القرون أو تكسيرها ونقعها بالماء بعد ذلك يجري هرسها ويصفى المنقوع باستعمال قطعة قماش، ثمّ يضاف إلى هذا الشراب قليل من ماءالزهر.

وفي بعض البلدان يضاف مسحوق ثمار الخروب إلى طحين القمح لتعزيز قيمة الخبز الغذائية، كما تضيف الأمهات ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال لوقف الإسهال عند الاطفال.

وبالنسبة للقيمة الطبيّة، أوضح الدكتور عاطف، أن لب وبذور الخروب على العديد من المواد الفاعلة منها "صمغ الخروب" الذى يفيد في وقف الإسهال خصوصاًعند الأطفال، ولهذا تضيف الأمهات ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال، وفي الوقت نفسه يمنع الإمساك وذلك لقدرته على حفظ الماء في الأمعاء ولهذا يكون الخروب منظماً لحركة الأمعاء والسوائل الموجودة فيها، ولصمغ الخروب فوائدة طبية أخرى منها، معادلة الحمضية أو القلوية في الأمعاء وامتصاص بعض السموم والأعفان الموجودة فيها، كما يثبط نمو بعض الجراثيم، ويستعمل شراب الخروب في الطب الشعبي لتخفيف حدة السعال حيث يعمل الصمغ الموجود فيه على ترطيب وتوسيع الشعاب التنفسية، ويفيد ايضا فى علاج "الثآليل" نموات جلدية غير سرطانية في الطبقة العليا من الجلدعدة مرات بثمار الخروب الفجة في إزالتها من جذورها، وتنصح المرضعات بتناول الخروب أوالشراب المصنوع منه لإدرار الحليب وتعزيز قوته الغذائية، كما ينصح المرضى المحتاجين للتخلص من الماء الزائد في أجسامهم بتناول الخروب والأطعمة المصنوعة منه وذلك لزيادة إدرار البول.

ويستعمل لحاء شجرة الخروب في وقف النزيف، وذلك لاحتوائه على "التانين" القابض للأوعية الدموية، لكن مرضى القرحة الذين واظبوا على تناول شراب الخروب أفادوا بتحسن حالتهم وشفائهم من القرحة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الخروب قلوي التأثير فيعادل حموضة المعدة، كما أن الصمغ الموجود فيه يقلل من نشاط الجراثيم ويشكل طبقة عازلة فوق القرحة مما يحول دون وصول أحماض وأنزيمات المعدة إليها ويعطيها فرصة للالتئام.
قرون الخروب تقوي الجهاز المناعي، حيث أفاد باحثون بأن قرون الخروب هي غذاء طبيعي وملين لحالات الإمساك، حيث تقلل حالات القئ، وتساعد على تقليل التهابات الجيوب الأنفية والأحبال الصوتية، كما أنها تنشط الدورةالدموية، وتقوى الجهاز المناعى.

كما أشارت دراسة أخرى، أجريت بالمركز القومي للبحوث، إلى أن ثمار الخروب لها تأثير فعال في خفض معدل السكر بالدم وتقليل مستوي الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية، وأجرت الدراسة الدكتورة منال شبانة الأستاذ المساعد بقسم كيمياء وتصنيف النباتات، بالتعاون مع الدكتورة حنان فتحي، بقسم الكيمياء الحيوية بكلية بنات عين شمس‏, ‏وتم خلالها تحضير الخلاصتين المائية والكحولية لثمار الخروب‏,‏ كما تم دراسة تأثير الثمارالمطحونة علي عدد من الفئران المصابة بالسكر‏.

‏ وأظهرت النتائج أن سكر الصائم المرتفع قد انخفض في حال تناول أشكال الخروب المختلفة‏,‏ وتم استخلاص المركبات الموجودة في الخلاصة الكحولية للخروب ووجد أنها تحتوي علي مركبات عديدة الفينولا تمثل‏‏ "الكوارستين‏"‏ و‏"‏ثنائي مثيل أيثير"‏‏ و‏ "جلوكاسيد"‏‏ وكذلك حمض الجاليك ومشتقاته وجميع هذه المركبات لها تأثير مضاد للأكسدة‏,‏ كما تبين وجود نقص في الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية‏.

وتؤكد الدراسة أهمية تناول الخروب كعلاج تكميلي لمرضي السكر وذلك في صورته الصحيحة‏ "القرون‏"‏ أو بإضافة الماءالمغلي إلي مطحونه وتناوله كشراب مع عدم إضافة السكر إليه‏.‏

الاستعمالات الأخرى:
وتستعمل البذور المحمصة بديلاً للقهوة أو للشوكولاته التي تدخل في صناعة الحلويات، أما مسحوق الخروب وبذوره فيستعمل في الكثير من الصناعات الغذائية كمادة منكهة ومكثفة للعصائر والكريمات بدلاً من البيض والنشاء، وتتميز جميع منتجات الخروب بخلوها من مواد تسبب الإدمان وذلك لعدم احتوائها على الكافئين الموجود في القهوة

 

إضافة منذ 5 عام
Menem
5388
منقول بتصرف
تعديل منذ 7 شهر

المصدر

البديل

التعليقات

زغباوية منذ 5 عام
حلو جدا ومنعش كنت لسة هاسأل عن فوايده وخصوصا فى التخسيس لانه مسكر بس انا عن نفسي وانا بعمل ريجيم مش بيصبرني على قلة السكر او الجوع الا الخروب سواء مشروب بدون سكر يادوب بنقعه كام ساعة واشربه على طول بدون غلي او اضافة سكر....او اكل قرونه ومش بتخن او بيأثر فى تقليل وزنى هذا عن تجربة وليس عن علم او قراءة
Menem منذ 5 عام
والله احنا علينا ننقل وانتم بقى اللى تجربوا!!
Menem منذ 5 عام
على فكرة هل تعرفى مين هو ذو القرنين ؟ بيتهيا لى انى نزلت موضوع فى زيدونى قبل كده .. لما تفضى ابقى راجعى ولو مالقتيهوش انا عندى نفس الموضوع وابقى انزله ..اضحكى .. انا نزلته من عشر دقايق وبعد ما خلصت وقبا ما اسيف قفلت الصفحة غلط .. قعدت اضحك على نفسى وانا نتغاظ منى قوى !!!
زغباوية منذ 5 عام
بتحصل كتير ...معلش خيرها فى غيرها
zedony.com - A mmonem.com production