اورام الرحم....سببها - اعراضها وبعض الأعشاب لعلاجها

1
1
يعتبر سرطان الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في الاجهزة التناسلية النسائية, كما وانه لحسن الحظ من أكثر أنواع السرطان استجابة للعلاج

ومعظم حالات سرطان الرحم تحدث بعد سن اليأس, ويزيد الخطر مع التقدم في السن, كما وان السمنة تشكل عامل خطر, وذلك لان الانسجة الدهنية تنتج كمية كبيرة من الاستروجين

وليست كل سيدة لديها أورام ليفية (الياف) فى الرحم تعانى من وجود مشاكل أو أعراض فهذه الأعراض المرضية تظهر فقط فى 20 – 25 % من الحالات. يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد أو مجموعة من الاورام في نفس الوقت و قد تظهر هذه الاورام في أماكن مختلفة بالرحم و بأحجام متفاوتة مما يؤدى لحدوث أعراض مختلفة من سيدة لأخرى و أيضا تقدم أو تزايد الأعراض لدى المريضة مع مرور الوقت.
ان اورام الرحم الليفية تسمى ايضا ورم الرحم او فيبرومه.

وتنشأ هذه الاورام الحميدة من عضلة الرحم، وهي مشكلة شائعة تظهر لدى ربع النساء في جيل الخصوبة.

يزداد احتمال ظهورها مع التقدم في السن، وكذلك المشاكل المشتركة الناجمة عنها، بما في ذلك العقم, الاجهاض المتكرر, نزيف طمثي شديد والام في الحوض اثناء الحيض - مع ضرر بالغ لجودة حياة العديد من النساء. ان هذه الاورام والمعاناة التي تسببها، هي ايضا السبب الرئيسي لجراحة استئصال الرحم في العالم الغربي.

تشير الابحاث العلمية الى ان الاورام تتاثر بالهرمونات الجنسية، هرمون الاستروجين والبروجسترون، وان العقاقير التي تمنع عملها، هي علاج فعال للحد من هذه الاورام. الا ان لهذه الادوية, مثل تلك المحاكية ل- GNRH التي تتسبب بحالة مشابهة للفترة ما بعد انقطاع الطمث، تاثيرا مؤقتا فقط، واما اثارها الجانبية فكبيرة.



أعراض الأورام الليفية (الياف الرحم):

الأعراض و المشاكل التى تسببها اورام الرحم الليفية إما تكون بصورة مباشرة بسبب الورم فى حالة نموه بإتجاه تجويف الرحم مما يؤثر بشكل مباشر بطانة الرحم و بالتالى الدورة الشهرية أو فى أحيات أخرى من خلال كبر حجم الورم و ضغطه على الأعضاء المجاورة مثل قناة فالوب المثانة أو المستقيم أو أحد الأعصاب الموجودة بمنطقة الحوض. لذلك موقع الورم الليفي في الرحم، يُحدد في الغالب نوعية الأعراض التي ستظهر لدى المرأة

1. إضطرابات فى كمية و ميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيميا بسبب تدنى مستوى هيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر و يتبع ذلك هبوط فى المجهود و نهجان و الدوخة و الشعور بالصداع.

2. آلام أو ألم أسفل البطن أو الظهر و يزداد سوءا بالأخص فى فترة الدورة الشهرية.

3. تأخر الحمل أو تكرار حدوث إجهاض أثناء الحمل -- مشاكل الأورام الليفية مع الحمل - إضغط هنا

4. تكرار ملحوظ فى الرغبة فى التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماماً من البول و نادراً عدم القدرة على التبول

5. إمساك و صعوبة فى التبرز و فى بعض الأحيان تؤدى لظهور البواسير.

6. كبر حجم البطن و زيادة في محيط الوسط

7. ألم أثناء العلاقة الجنسية (الجماع).

8. إحساس بالامتلاء بأسفل البطن
____________________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

فائدة الحلبة فى علاج اروام الرحم:
- والحلبة تنبه انقباضات الرحم وتعالج سرطان عنق الرحم
- و في القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة, و أوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم و التهاب المهبل و الفرج.

وفى الطب النبوي للإمام ابن القيم:
"وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها"

قال الشيخ ابن سيناء في كتابه القانون في الطب:
ودقيق الحلبة محلل للأورام وينضجهاويجلس في طبيخه لورم الرحم ووجعه

الثـــــــــوم لمعالجة اورام الرحم:
عالج (ابو الطب ابقراط) سرطان الرحم بالثوم ، وحالياً نحن نعلم ان الثوم يقتل بعض الخلايا السرطانية

وبالشفا لكل مريض

 

إضافة منذ 11 عام
منقول بتصرف
تعديل منذ 11 عام

المصدر

موقع الأشعة التداخلية والعلاجات الحديثة بدون جراحة لد/ سمير عبد الغفار
http://www.samirabdelghaffar.com/symptoms_ar.html

موقع ويب طب:
http://www.webteb.com/woman-health/diseases/اورام-الرحم?gclid=CIaSwLTE27YCFalF2wodMwUANg

موقع سنا للطب الأصيل

كتاب الطب النبوي للإمام شمس الدين ابن قيم الجوزية

وبعض المواقع الطبية الأخرى

التعليقات

safaa منذ 11 عام
أشكرك
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy