الـحدس (Intuition)

5
0
معنى الحدس:
الحدْس : إِدراك الشيِء إِدْراكًا مُباشرًا .
الحدْس : الفِراسَة .
يُقال ، قاله بالحَدْس .

والحدسية في الفلسفة مذهب يقول باعتماد المعرفة على الحدس

ويقال:
حَدَسَ في السَّير : أَسرعَ ومضَى على غير استقامة .
و حَدَسَ في الأَمرِ ونحوه : ظَنَّ وخَمَّنَ .
و حَدَسَ الكلامَ على عَواهِنِه : أَلقاه دون تحقُّق من صحته .
و حَدَسَ الشيءَ : حزَره أي : قدَّره .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـحدس في الفلسفة:
يشير إلى نوع من المعرفة التي لا تستخدم المنطق والاختصاص. يمثل شكلا من أشكال المعرفة ليست من الضروري تفسيرها بكلمات، عادة ما تاتي بطريقة خاطئة ومفاجئة، والتي على أصلها تنقسم الآراء: آلية الحدس تأتى من عمليات السبب والنتيجة (cause-effect)، في حين وفقا لطريقة الأفلاطونية المحدثة, الحدس كمنتج في العقل البشري لا يمكن تفسيره بعقلانية، يتعلق بمعرفة فائقة التي تكمن في نفس منطق السبب والنتيجة، أي معرفة فطرية ولا يتم الحصول عليها.

بالنسبة لأفلاطون وأرسطو, الحدس هو تصور فوري للمبادئ الأولى، وبالتالي تعبير عن معرفة أكيدة لانه فيها الفكر يصل مباشرة إلى محتوياته، بما انه الجمع بين الموضوع والشيء، هذين المصطلحين, على الرغم من تناقضهما فهم مكملين لبعضها البعض ومرتبطين ببعضهما.

عرف ا يمانويل كانط الحدس انه طريقة معرفية وقسمة بين حدسين
"الحدس الحساس" أي معرفة غير فعالة (passive) تاتي عن طريق الحواس، "الحدس الفكري"، محور الفلسفات المثالية.

ان الفلسفة كعلم ذات انماط مختلفة لكن الفلسفة أساسها ماهية الكون ومعرفة أساسه وتحديد ماهية العنصر البشري كمخلوق أو عنصر من هذا الكون شسع وبصفته كائن متميز بالوعي والمحكوم باللاوعي والمشدود إلى رغبته. وكما تهتم الفلسفة باجتماعية الإنسان(أي ينتمي ويعيش في وضمن المجتمع ككائن لا يستطع العيش وحيد نظرا لحاجيتهالطبعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وبطريقة مبسطة:
الحدس intuition لغةً، هو الظن والتخمين والتوهم والنظر الخفي، أما اصطلاحاً فهو شكل خاص من أشكال النشاط المعرفي، أو المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة دون استدلال منطقي تمهيدي. حيث يُدرك به ما هو معقول وما هو وراء العقل meta-reason، أي ما هو منطقي وما هو غير منطقي. ويُطلق الحدس على عملية إطلاع النفس إطلاعاً مباشراً على ما يمثله لها الحس الظاهر أو الحس الباطن من صور حسية أو نفسية، أو على كشف الذهن عن بعض الحقائق بوحي مفاجئ لا على سبيل القياس ولاعلى سبيل الاستقراء أو الاستنتاج، ولكن على سبيل المشاهدة التي ينبلج فيها الحق انبلاجاً. ويمكن الحديث عن حدس تجريبي وحدس عقلي وحدس فلسفي وحدس صوفي.

 

المصدر

المصادر حسب ترتيب الفقرات:
المعجم الوجيز
ويكيبيديا
الموسوعة العربية أو Arab Encyclopedia

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 11 عام
100 100 يا زغباوية
زغباوية منذ 11 عام
شكرا جزيلاً
هو الشكر يكون لـ Mostafa Awad من معجبين صفحة زيدوني لأن الموضوع كان بناءاً على طلبه
ويارب اكون قدرت افيده
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy