مهاتير - اردوغان

4
0
بما انهم اقرب تجربتين ناجحين وشايفين نتيجتهم

واكيد اتهاجموا كتير من شعوبهم

عايزة اعرف تاريخ الفترة دى من حكمهم وكيف حلوا مشاكلهم مع شعوبهم
وعدوا المرحلة دى ازاى؟؟؟؟؟؟

 

إضافة منذ 11 عام
غير محدد

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 11 عام
مهاتير اه ... اردوغان فيه كلام عليه
زغباوية منذ 11 عام
بس النتيجة ان اقتصاد تركيا فى ازدهار

الإجابات

3
استلهاما لتجربة مصر التي صاحبت ثورة يوليو وضع مهاتير برنامجا اقتصاديا واجتماعيا واضحاً اقترن بخطة عمل وتنفيذ مع تواريخ لعلامات التغير والانجازات على طريق الخطة العامة. وأهم مرتكزات الخطة اعتمدت على ثورة مناهج التعليم الأساسي بالمدارس والاستثمار السخي في نهضة معرفية شاملة وتطوير رائع في زرع الفكر والابداع والإدارة والتخطيط محلياً وتم انتخاب الرجل وحزبه عليه. برنامج مهاتير يتشابه مع برنامج حمدين صباحي مع أفضلية برنامج حمدين باعتماده الأساس على التمويل الداخلي.

من المهم أن نصحح ما يتداول فتقدم ماليزيا لم يتم بإلباس خطة التطوير لباساً إسلامياً إطلاقاً ولا كان طبقاً لقواعد الاقتصاد الاسلامي -وهي قواعد افتراضية غير موجودة. هو فقط في بلد غالبية سكانه من المسلمين المالويين الذين تقبلوا إخوانهم من الاصول الصينية وتعاونا معاً في تحقيق خطط التطور. فقد إعتمدت خطته على استجلاب ودائع بفائدة أعلى من فوائد البنوك خارج ماليزيا وبنقاط أعلى ومغرية لاستجلاب الايداعات وضمانات حكومية لسلامة هذه الايداعات. وتم استثمار هذه الايداعات في الصرف على تطوير ماليزيا بانشاء المصانع وتدريب الناس ومجالات تشجيع السياحة.

وقد تعرضت ماليزيا لهزة اقتصادية كبيرة نتجت عن قيام أحد المودعين الكبار -وبإعاز من أمريكا والغرب- بطلب سحب إيداعاته -لست متأكد من اسمه، أعتقد سوروس، وافق مهاتير على رغبة هذا المودع واتصل بالبنك الدولي لأحلاله محل هذا المودع وبنفس الشروط. إلا أن البنك الدولي وكالعادة وضع شروطه المعتادة والمتمثلة من انسحاب الحكومة من مسؤليات التعليم والصحة وملكية قطاعات اقتصادية وخصخصة ما تملك فرفض مهاتير قرض البنك الدولي وبالتعاون مع الشعب الماليزي وتضحيته لسنتين أخرج ماليزيا من الورطة والأهم أخرجها من أية حاجة لودائع أجنبية حيث مد مهاتير استثماراته خارج ماليزيا والتي عادت بالربحية العالية التي عجلت ببلوغ الاكتفاء المالي.

المهم أن مهاتير لم يهتم ببورصة ولا ببورتو مارينا وساحل شمالي وعين سخنة، اهتم بالصناعة وعلى سبيل المثال صار لماليزيا سيارة من صناعتها وتسوقها في كل أنحاء العالم بالاضافة لمصر باقل من 3 سنوات تطوير.

ولعلى أذكر أن مصر وضعت سيارة رمسيس للسوق وصدرتها لبعض دول أفريقيا أواخر الستينات -يعني قبل ماليزيا وكوريا والصين بسنوات طويلااااااااااااااااا، وصدقوا أو لا تصدقوا أن من أمات مشروع سيارة مصرية المصريون أنفسهم بفيض عظيم من النكات التهكمية على سيارة رمسيس.

أما عن تركيا وأردوغان وبالمختصر المفيد اتبع تعليمات الغرب -كما مصر- فصار لدى تركيا مظاهر حركة اقتصادية مزدهرة تتماثل بالضبط مع عصر السادات. وكما صحت مصر الآن على ديون كبيرة وتخلف بالتعليم والصحة فهذا هو حال تركيا والتي تواجه حالياً أزمة عظيمة في سداد الدين المتراكم عليها وأتوقع المزيد من الأزمات لها.

أرجو أن أكون أجبت موضحا اعتماده على تقارير اقتصادية وسياسة اطلعت عليها.

فايز انعيم
إضافة منذ 11 عام
Fayez Eneim
23327

التعليقات

محمد عبد المنعم منذ 11 عام
عندي سؤالين فيما يخص تركيا ...

1) حد كان حاكي لي عن الصحة في تركيا وإنها عندها نظام علاجي راقي ... هل هذا صحيح؟

2) إذا كان لدى تركيا مجرد مظاهر حركة إقتصادية فما يفسر إمتلاء السوق المصري وغيره بالمنتجات التركية من أغذية ، قطع غيار ، منسوجات وملابس ، أدوات كهربية ، و و و ... إلخ؟ أليست الصناعة هي قوام الإقتصاد المتين؟
Fayez Eneim منذ 11 عام
1) نعم هناك مستشفيات خاصة راقية تقدم خدماتها لمن يستطيع أن يدفع وحال محدودي الدخل مكا هو بمصر والغقر أقل من مصر.

2) ملكية الاقتصاد التركي تعود بأغلبها للأوربيين كما كان حاله بمصر قبل الثورة حيث امتلك الأجانب 90% من اقتصاد مصر و 10% للمصريين. وعليه فإن غالبية الأرباح تذهب خارجاً مما يحدد من النمو الاقتصادي على العموم. صناعات المنتجات المعمرةملكية أجنبية بالمعظم وهو تجميع ولا تملك تركيا التكنولوجيا على نقيض الصين وإيران. هناك بعض الصناعات الخفيفة الملحقة بتجميع السيارات كمصر والأثاث التركي كذلك يتشابه مع أثاث دمياط الذي يتم تصديره من مصر.

نأتي للمواد الغذائية فتركيا تمتلك أرض زراعية ومراعي كبيرة المساحة وانتاجها جيد ويعمل بها نسبة كبيرة من السكان مما قلل نسبة الفقراء المعدمين مقارنة بمصر وهو ما حد من هجرة الريف للمدينة والذي يبرز مظاهر الفقر علماً بأن هجرات الريف أغلبها لأناس غير مدربين.
محمد عبد المنعم منذ 11 عام
شكرا على المعلومات القيمة ... هناك سؤال آخر يدور في ذهني الآن: هل هناك مقاييس لنمو لإقتصاد (مثل GDP, GNP) تأخذ في الإعتبار ملكية هذا الإقتصاد حتى نستطيع الحكم الحقيقي على إقتصاد دولة ما؟
أحمد سمير منذ 11 عام
أنا أختلف تماماًَ فى طرح التجربة التركية
أنصح بقراءة كتاب المسلمون و الديموقراطيه لدكتور معتز بالله عبد الفتاح
حيث قام بشرح التجربة التركية كاملة بداية من الراحل نجم الدين أربكان و حتى عام 2008
محمد عبد المنعم منذ 11 عام
لو قدرت تلخصه لينا ... آسف ... أقصد تدينا لمحة بنفس حجم إجابة د / فايز هتبقى حاجة عظيمة جدا وهتثري الحوار جدا جدا
أحمد سمير منذ 11 عام
شرح الموضوع هيبقى طويل جداً ، أنا نزلت مجموعة لينكات للكتب نفسها
و هضيف فيديو حوالى 15 دقيقة بيشرح الموضوع ده فى عجالة
بيتهيألى دى هيدى إطلالة على التجربة التركية بداية من نجم الدين أربكان و بعدها الرجل العظيم عبد الله جول ثم فى النهاية العملاق رجب طيب أردوغان
أحمد سمير منذ 11 عام
أردوغان و التجربة التركية
فيديو-معز مسعود
محمد عبد المنعم منذ 11 عام
أنا دلوقتي متأكد إن د / فايز بيتعب نفسه وبيشوف الحاجات اللي انت جبتها عشان يرد رد قوي جدا ... استعد يا أحمد .

أما أنا فمش هقدر أتفرج لأني كمسكين الإنترنت عندي هوائية لا سلكية ضعيفة إلى منعدمة

هنتظر لحد بكرة أشوف التعليقات والردود وأتمنى إن الحوار يظل هادئ بدون "أختلف تماما* والحاجات اللي زي دي 😞
أحمد سمير منذ 11 عام
حاضر ، أنا بسخن أهو و جاهز أنزل أرض الملعب
أحمد سمير منذ 11 عام
بس حقيقى فيديو معز مسود أعطى إطلالة قوية على تجربة تركيا
أنصح بعدها مباشرى بقراءة كتاب د.معتز كاملاً لإنه دراسه ممتازه عن الديموقراطية عموماً و تجربة تركيا
محمد عبد المنعم منذ 11 عام
أنا عدلت عنوان اليوتيوب عشان يفتح هنا ...

Fayez Eneim منذ 11 عام
بالنسبة لمقياس التقدم الاقتصاديفالمؤشرات التي ذكرت هي المعتمدة والصحيحة كذلك لكنها تشير إلى الاقتصاد كوحدة مستقلة بدون علاقة بالمجتمع. وكمدخل لما أريد أن أوضحه بينما كانت مؤشرات الاقتصاد بنمو تصاعدي كانت مؤشرات المجتمع المصري بانحدار بدا عياناً في مستوى المعيشة والتعليم والصحة والأخلاق والوطنية والأمن الاستراتيجي ومكانة مصر السياسية ومكانة الأزهر وغير ذلك طويل وكثير. وعليه فنجاح خطط البلدان تقاس بتقدم المجتمع ككل كتقدم التعليم والرعاية الصحية والسكن والانتاج و..و.. . وبرأيي مؤشر تقدم أي بلد يجب أن يقاس بحجم الفائض السنوي الذي يحققه اقتصاد المجتمع أي الفرق بين الانتاج وتكاليف إدارة الدولة والخدمات اللازمةلتنمية المجتمع.
ونشير هنا إلى عدالة التوزيع التي لو فُقدت لانتفى معنى مؤشرات الاقتصاد المتداولة. وأظنني نبهت إلى حقيقة ساداتية هامة أن الرواج الاقتصادي المبني على القروض خداع للمجتمع ككل والذي سرعان ما يكتشف المجتمع إنحداره فالغالبية العظمي لا تعيش هذا الرواج.

وبالنسبة للأخ الفاضل أحمد، لقد أشرت إلى تناولنا تجارب الدول الاسلامية بأسلاميتنا وليس بتجريد دراسة تجارب النجاح على غير الدول الاسلامية والتي حققت الفوائض التي أشرت إليها مع احترامي لمصطفى حسني وأقرانه. ؛تى دراسة المعتز وقد اطلعت على أجزاء بسيطة منها لكن المحقق أن تركيا تحت ديون أعادت جدولتها خلال مارس أو ابريل 2012 .
أحمد سمير منذ 11 عام
ايوه يا دكتور فايز انا مش مختلف معاك
لكن كم كانت الديون عام 2003 فى نهاية الحكم العلمانى لتركيا و كم هى تلك الديون الآن بعد 10 سنوات من حكم حوب العدالة و التنمية؟
المعلوم لدى الجميع أن ديون تركيا سوف تسدد بإذن الله مع عام 2015
كما أنه بالإشارة إلى الربط بين دخل الفرد و الدخل القومى
فإن الناتج المحلى التركى عام 2003 كان يزيد قليلاً عن ال100 مليار فى العام ، وصل الآن إلى أكتر من 940 مليار
و كذلك فإن متوسط دخل الفرد زاد من حوالى 2000 دولار سنوياً إلى حوالى 11 ألف دولار سنوياً
Fayez Eneim منذ 11 عام
أفضل أن تكون المقارنة بين ملكية تركيا لمقوماتها الاقتصادية بين 2003 والآن وأنا أشرت إلى تسرب الأرباح بمعظمها للخارج والاستثمارات الخارجية -كمصر- تتمتع بإعفاءات تقلل من موارد الدولة التى التزمت بصيانة البنية التحتية لبيئة تلك الاستثمارات وبالتالي تتضاءل الميزانيات المخصصة لعامة الناس بدأً بسد الحاجة انتهاءاً بالرفاهية. كذلك عليك أن تنتبه من ارتفاع مؤشر متوسط دخل الفرد فنفس المؤشر الذي زاد في مصر كان ناتجاً عن التضخم العجيب في مرتبات ااإدارات العليا ولم ينتج عن زيادة الرواتب الدنيا.
أما بخصوص موعد تسديد الدين أولاً أين صرف هذا الدين؟ ستجده في تحسين البنية التحتية التي تشترطها الاستثمارات الغربية. ثانياً من أين يتم تسديد هذه الديون؟ هل من صفر ضرائب الاستثمارات الأجنبية؟ والله من دم الشعب وتوشكي أفضل مثال أذكرك به.
زغباوية منذ 11 عام
سعيدة جدا بالحوار اشكركم جميعاً
Fayez Eneim منذ 11 عام
شكراً على شكرك وانتهزها فرصة للإشارة إلى مؤشر مهم رأيته مؤخراً وهو هبوط العملة التركية بنسبة عالية منذ تفاقم الأزمة بين تركيا وسوريا تقترب من 40%. كما ذكرت التقارير أن تركيا ستبحث إعادة جدولة الديون لثاني مرة هذا العام.
3
هذه بعض الكتب التى تتحدث عن التجربة التركية

كتاب المسلمون و الديموقراطيه - د.معتز بالله عبد الفتاح
http://www.4shared.com/office/wWk9RRDJ/__-____.html

ﲡﺮﺑﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﰲ ﺗﺮﻛﻴﺎ - مركز الكاشف للمتابعة و الدراسات الاستراتيجية
http://alkashif.org/html/center/21/5.pdf

عبقرية أردوغان في عملية التحول الديموقراطية
http://www.almustaqbal.com/storiesv4.aspx?storyid=502727

تجربة تركيا الى الامام وتجربة العراق الى الوراء
http://www.urbab.net/pdf.php?id=1675
إضافة منذ 11 عام

التعليقات

زغباوية منذ 11 عام
شكرا هتصفحهم واحاول اقرا الابسط اسلوبا
يلزم أن تقوموا بتسجيل الدخول حتى يتسنى لكم إضافة إجابة لهذا السؤال
zedony.com - A mmonem.com production. Privacy Policy